رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسرار تجدد معارك الجيش السوداني والدعم السريع بعد الهدنة الأممية

نشر
الأمصار

شهدت مدينة الخرطوم تجدد الإشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع، حيث شهدت تحليقًا كثيفًا للطائرات بمحيط مبنى الإذاعة والتلفزيون امس الاثنين .

وتعرض مبنى التلفزيون تعرض لقصف مكثف، استهدف الجزء الشمالي الشرقي للمبنى وبوابة الإذاعة، ما أدى إلى تأثر استوديو الأخبار التابع للمبنى، مشيرًا إلى أن برج البث التلفزيوني لم يتأثر بهذا القصف، بمعارك  الجيش السوداني والدعم السريع.

وتشهد  أم درمان استقرارًا في الأوضاع المعيشية، سواء على مستوى الحركة التجارية ووسائل المواصلات، والاتصال عبر الإنترنت، مرجعًا ذلك إلى مجاورتها للولاية الشمالية، التي تخلو من أي عمليات أو مواجهات عسكرية بين الجيش السوداني والدعم السريع.

كان ممثلو  الجيش السوداني والدعم السريع، وقّعوا اتفاقا لوقف إطلاق النار قصير الأمد، في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، يدخل حيز التنفيذ اليوم الاثنين، ويسري مفعولها لمدة 7 أيام، ويُمكن تمديدها بموافقة الطرفين.

واتفق  الجيش السوداني والدعم السريع على إيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية، واستعادة الخدمات الأساسية، وسحب القوات من المستشفيات والمرافق العامة الأساسية، كما اتفقا على تسهيل المرور الآمن لمقدمي المساعدات الإنسانية والسلع، ما يسمح بتدفق المساعدات دون عوائق من موانئ الدخول إلى السكان المحتاجين.

وأعلن الجيش السيوداني شهد عموم البلاد استقراراً في الموقف العملياتي عدا إشتباكات متفرقة مع المليشيا المتمردة في أجزاء من العاصمة القومية.
إشتبكت قوات الجيش مع مجموعة من المليشيا المتمردة في شارع الغابة وكبدته خسائر كبيرة ودمرت واستولت علي عدد من العربات المسلحة.
وجهت القوات ضربات للمتمردين بعدة مواقع بالخرطوم وبحري وأمدرمان نتج عنها تدمير عدد كبير من العربات المسلحة والأسلحة والمعدات وعشرات القتلى والجرحى.
قامت المليشيا المتمردة اليوم بنهب بنك فيصل الإسلامي – الرئاسة والبنك الإسلامي السوداني واحتلال وتخريب فندق كورنثيا في إطار سلوكها الإجرامي الذي ظلت تمارسة منذ إندلاع التمرد المشئوم .
تعبر القوات المسلحة عن بالغ شكرها وتقديرها للشعب السوداني الوفي الذي لم تنقطع مظاهر إلتفافة وتأييده لقواته المسلحة ، وذلك من خلال مسيرات التأييد وقوافل الدعم التي انتظمت معظم أنحاء البلاد تعبيراً عن تضامنهم مع قواتهم المسلحة.
لا يزال عفو القائد العام لمن يهجر صفوف التمرد ويبلغ لأقرب قيادة أو وحدة عسكرية قائما، ونأمل أن يستفيد منه أفراد المليشيا المتمردة قبل فوات الأوان.

 

ووجه الجيش السوداني رسالة شابات وشباب  لجان المقاومة بجميع أنحاء البلاد، حيث تثمن القوات المسلحة دورهم  الرائد في توجيه طاقاتهم بمد يد العون وذلك بالمساهمة في توفير الخدمات الضرورية للمحتاجين في ظل هذه الظروف التي يعيشها الشعب السوداني.

ودعت القوات المسلحة  للإستمرار في الإضطلاع بهذا الدور بالتنسيق الكامل مع قواتكم المسلحة بمختلف أنحاء العاصمة والولايات، وتفويت الفرصة على أعداء شعبنا وبلادنا من مليشيا البغي والتمرد الذين ينشرون الفوضى والدمار الممنهج بمقدرات هذه الأمة، وتفاديا لسوء الظن المفضي إلى الوقيعة بين جيش البلاد وأبناء وبنات شعبنا من لجان المقاومة الشرفاء بالعاصمة والولايات.

 

وستعمل قواتكم المسلحة على تطوير آليات فعالة لهذا التنسيق حتى تتخطى بلادنا هذه المحنة بسلام قريبا بإذن الله، وصولا إلى محطة الحكم المدني الديمقراطي المستدام، وهو الهدف المنشود لثورتكم المجيدة .

أعلنت نقابة أطباء السودان، الاثنين، ارتفاع عدد الضحايا من المدنيين في الاشتباكات الدائرة إلى 863 ضحية، والإصابات إلى 3531.

وذكرت النقابة في تقريرها اليومي بشأن الاشتباكات، أن العديد من الإصابات والوفيات غير مشمولة في الحصر، بسبب صعوبة التنقل والوضع الأمني في البلاد.

وشهد السودان منذ 15 أبريل الماضي، اشتباكات دامية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، سقط فيها العديد من المدنيين، بسبب تركز أغلب المعارك وسط المدن.

وأعلنت السعودية والولايات المتحدة، الأحد، توقيع ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في جدة، على اتفاق لوقف إطلاق النار لمدة أسبوع.