رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس وزراء لبنان يعقد الجمعة سابع جلساته بهيئة تصريف الأعمال

نشر
الأمصار

أعلن مجلس الوزراء اللبناني انعقاد جلسة جديدة للمجلس بهيئة تصريف الأعمال وذلك في الثالثة عصر يوم /الجمعة/ المقبل، على أن يوزع جدول أعمال الجلسة في وقت لاحق.

وتعد الجلسة المرتقبة يوم /الجمعة/ المقبل سابع جلسات المجلس بهيئة تصريف الأعمال منذ بدء الفراغ الرئاسي في أول نوفمبر المقبل وسط استمرار الانقسام السياسي حول دستورية انعقاد جلسات للحكومة لممارسة صلاحيات رئيس الجمهورية كما ينص الدستور.
 

دستورية انعقاد الجلسات


ويرى فريق سياسي أن حكومة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي لا يحق لها دستوريا تولي صلاحيات الرئيس لكونها حكومة مستقيلة منذ 21 مايو من العام الماضي مع بدء ولاية مجلس النواب الجديد التزاما بنص الدستور الذي يجبر الحكومة على تقديم استقالتها مع بدء عمل المجلس النيابي الجديد.

فيما يدفع فريق آخر بدستورية انعقاد الجلسات لكون الدستور لم يحدد صفة للحكومة التي تتولى صلاحيات الرئيس، وبالتالي يحق للحكومة المستقيلة تولي صلاحيات الرئيس وخصوصا أن عدم قيامها بهذا الدور يؤدي إلى شلل كامل في جميع مناحي الحياة بالدولة.

ويتطلب انعقاد الجلسة حضور النصاب القانوني للجلسة والمتمثل في مشاركة ثلثي عدد أعضاء المجلس المكون من 24 عضوا، حيث تمكنت الحكومة من تأمين الحد الأدنى للنصاب القانوني على مدار الجلسات الست الماضية.
 

 

ميقاتي: لبنان ملتزم بالتعاون مع قوات اليونيفيل

 

قال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي إن لبنان ملتزم بالقرار الدولي الرقم 1701، وبالتعاون مع قوات اليونيفيل ضمن منطقة عمليات الأمم المتحدة".

وأضاف تعليقا على المناورة العسكرية التي نفذها حزب الله في الجنوب أمس، إن موضوع سلاح حزب الله يحتاج إلى وفاق وطني شامل، ويجب أن يكون من أولويات المرحلة المقبلة، مشددا على الحفاظ على الاستقرار الأمني على كامل الأراضي اللبنانية، وعدم اتخاذ أي عمل يتسبب بزعزعته.

وطالب مجلس الأمن الدولي ببذل كل جهد لتثبيت وقف دائم لإطلاق النار في الجنوب والضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها للسيادة اللبنانية.

وكان ميقاتي قد بحث مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جوانا ورونيكا، التطورات الراهنة في لبنان.

وقالت ورونيكا في تصريح صحفي "استعرضنا نتائج قمة جدة فيما يتعلق بلبنان والآراء حول الفرص الجديدة التي يمكن أن يستفيد منها، ونشجع دائما على انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن لمساعدة لبنان وشعبه، وما يهمنا هو استقرار لبنان".