رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن عن لقائه مع مكارثي: التخلف عن السداد غير مطروح

نشر
الأمصار

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الثلاثاء، إن اجتماعه مع رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي كان مثمرا. وأكد الجانبان أن التخلف عن السداد غير مطروح على الطاولة.


وقال بايدن "لقد اختتمت للتو اجتماعا مثمرا مع رئيس مجلس النواب مكارثي حول الحاجة إلى منع التخلف عن السداد، وتجنب كارثة لاقتصادنا".


وأضاف، "لقد أكدنا مرة أخرى أن التخلف عن السداد غير مطروح على الطاولة، وأن السبيل الوحيد للمضي قدما هو الذهاب بحسن نية نحو اتفاق بين الحزبين".


ولفت إلى أنه رغم وجود مجالات خلاف، فإنه ومكارثي ومسؤولين آخرين معنيين سيواصلون المضي قدما في هذا الأمر.


في وقت سابق اليوم، شدد رئيس مجلس النواب الأمريكي، كيفن مكارثي، على أن تقاعس الرئيس الأمريكي جو بايدن في بحث قضية الدين العام الأمريكية، قد يؤدي إلى أول عجز في تاريخ الولايات المتحدة عن سداد ديونها.


وكانت وزيرة الخزانة الأمريكية قد حذرت، من عدم قدرة الحكومة من الاستمرار في الوفاء بجميع التزاماتها المالية، ربما بحلول الأول من يونيو/حزيران، في حال لم يُتخذ القرار اللازم بشأن الدين العام الأمريكي.
 

بيان عاجل من النواب الأمريكي بشأن محادثات سقف الدين مع بايدن

 

قال رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي، إن محادثات سقف الدين مع الرئيس جو بايدن، بناءة لكن لا يوجد اتفاق حتى الآن.

ومن جانبها، قالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، الأحد، إن 1 يونيو هو الموعد النهائي لرفع سقف الديون، مع احتمالات منخفضة للغاية بأن تجمع الحكومة ما يكفي من الإيرادات في  15 يونيو، عندما يحين موعد المزيد من عائدات الضرائب.

وقالت يلين، لشبكة “إن بي سي” الأمريكية، إنه “ستكون هناك خيارات صعبة بشأن المدفوعات للأمريكيين إذا فشل الكونجرس في رفع سقف الديون البالغ 31.4 تريليون دولار قبل نفاد أموال الخزانة”.

وأضافت: "أشرت في رسالتي الأخيرة إلى الكونجرس إلى أننا نتوقع أن نكون غير قادرين على دفع جميع فواتيرنا في أوائل يونيو وربما في أقرب وقت يونيو 1”.

وتابعت: “سأواصل إرسال التحديثات حول الموقف إلي الكونجرس، لكنني بالتأكيد لم أغير تقييمي. لذلك أعتقد أن هذا موعد نهائي صعب".