رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الامريكية: واشنطن لا تفكر في رفع العقوبات عن الصين

نشر
الأمصار

ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية إن واشنطن لا تفكر في رفع العقوبات المفروضة على الصين بصورة عامة وعلى وزير الدفاع الصيني بصورة خاصة.

جاء ذلك في تصريح أدلى به ماثيو ميللر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الاثنين.
 

وقال ميللر: "الولايات المتحدة ليس لديها خطط لتخفيف العقوبات المفروضة على بكين أو على وزير الدفاع الصيني لي شانغ فو".

 

يجب على واشنطن رفع العقوبات فورا 

وفي وقت سابق اليوم، قالت ماو نينغ، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، إنه يجب على واشنطن رفع العقوبات فورا واتخاذ إجراءات ملموسة لخلق ظروف مواتية للحوار بين البلدين.

وجاء التعليق الصيني بعد تصريح الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الأحد، خلال قمة "مجموعة السبع" في اليابان، الذي قال فيه إنه يتوقع أن يرى "ذوبان الجليد" في العلاقات الأمريكية مع بكين قريبا.

 

تخفيف التوتر بين البلدين

 

ويذكر أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أرجأ زيارته، التي كانت مقررة إلى بكين لتخفيف التوتر بين البلدين، بعد أن اكتشفت واشنطن ما وصفته بـ"بالون تجسس صيني"، يحلق فوق مناطق حساسة في الولايات المتحدة.


وقبل أسبوعين، قالت الصين إن وزير دفاعها لن يلتقي وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، بسبب العقوبات المفروضة عليه من قبل واشنطن.
 

وتشهد العلاقات بين واشنطن وبكين توترا في العديد من القضايا، أبرزها قضية تايوان (الصين) التي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها، في حين تواصل الولايات المتحدة دعمها عسكريا لمساعدتها على التصدي لأي هجوم صيني محتمل على الجزيرة.

هنري كيسنجر: أمريكا والصين قادران على تدمير البشرية

الأمصار

قال وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، هنري كيسنجر، إن الولايات المتحدة والصين هما أكبر تهديد للعالم.

وفي مقابلة مع صحيفة “ذي إيكونوميست” البريطانية، تساءل كيسنجر، عما إذا كان من الممكن للبلدين إقامة علاقة من شأنها أن تساعد في تقليل مخاطر النزاعات المستقلة.

وقال كيسنجر: "إذا التقى الرئيسان، آمل أن يقول الرئيس الأمريكي، انظيره الصيني، سيدي الرئيس.. نحن أكبر خطر على العالم. بمعنى أن لدينا القدرة على تدمير البشرية. اعتقد اننا يجب ان نتفق فيما بيننا على محاولة تجنب مثل هذا الموقف".