رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الفاتيكان يؤكد دعمه إجراء إنتخابات رئاسية في لبنان

نشر
الأمصار

قالت وزارة الخارجية اللبنانية، إن الفاتيكان نقل دعمه إلى وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب، حول ضرورة إجراء إنتخابات رئاسية بأقرب فرصة ممكنة كبداية ضرورية لإنطلاق قطار الحل والاصلاح في لبنان وإنتظام عمل المؤسسات، وأهمية استمرار الحوار وتعزيز أجواء التفاهمات لإيجاد حلول مستدامة وعادلة لأزمات الشرق الأوسط.

 

 

جاء ذلك خلال لقاءات له في مستهل زيارته إلى روما.

 

 

وبحث وزير الخارجية والمغتربين اللبناني عبد الله بوحبيب مع أمين سر حاضرة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين الأوضاع والتطورات في الشرق الأوسط وأزمة الشغور الرئاسي في لبنان وكيفية حلها.

 

 

كما التقى بوحبيب بوزير خارجية الفاتيكان الكاردينال بول ريتشارد جالاجر وعرض معه أيضا قضايا المنطقة ولبنان.

 

اقرأ أيضًا..

ميقاتي: لبنان ملتزم بالتعاون مع قوات اليونيفيل


قال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي إن لبنان ملتزم بالقرار الدولي الرقم 1701، وبالتعاون مع قوات اليونيفيل ضمن منطقة عمليات الأمم المتحدة".

وأضاف تعليقا على المناورة العسكرية التي نفذها حزب الله في الجنوب أمس، إن موضوع سلاح حزب الله يحتاج إلى وفاق وطني شامل، ويجب أن يكون من أولويات المرحلة المقبلة، مشددا على الحفاظ على الاستقرار الأمني على كامل الأراضي اللبنانية، وعدم اتخاذ أي عمل يتسبب بزعزعته.

وطالب مجلس الأمن الدولي ببذل كل جهد لتثبيت وقف دائم لإطلاق النار في الجنوب والضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها للسيادة اللبنانية.

وكان ميقاتي قد بحث مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جوانا ورونيكا، التطورات الراهنة في لبنان.

 

وقالت ورونيكا في تصريح صحفي "استعرضنا نتائج قمة جدة فيما يتعلق بلبنان والآراء حول الفرص الجديدة التي يمكن أن يستفيد منها، ونشجع دائما على انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن لمساعدة لبنان وشعبه، وما يهمنا هو استقرار لبنان".

 

فيما قال وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، إنه بالإضافة إلى قرار البحرين باستئناف العلاقات مع بلاده، فإن المنامة قررت أيضا فتح سفارة جديدة لها في لبنان.
وفي تصريح صحفي، قال بو حبيب إنه "تبلّغ بالقرار البحريني في أثناء انعقاد القمة العربية في مدينة الدوحة السعودية، عندما طلب نظيره البحريني اللقاء به على عجل، ليبلغه بالقرار الملكي بإحياء العلاقات الدبلوماسية بين المنامة وبيروت وفتح سفارة جديدة للمملكة في لبنان".

وذكر أن مهمة سفير البحرين في دمشق والذي كان يتولى رعاية شؤون البحرينيين في لبنان قد انتهت، وأنه سيكون للمملكة سفارة وطاقما دبلوماسيا كاملا في بيروت في أسرع وقت ممكن، وأن الأجواء باتت مفتوحة لمزيد من التعاون كما أوحت به أجواء قمة جدة.