رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تشيد بتصويت المغرب ضد روسيا.. تفاصيل

نشر
الأمصار

يواصل المغرب حشد الدعم المتواصل في قضية الصحراء المغربية، حيث التحقت أوكرانيا، اليوم الإثنين، بركب الدول المؤيدة والداعمة لمقترح الحكم الذاتي كأساس جدي لحل النزاع المفتعل.

جاء ذلك في لقاء صحافي مشترك لناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ونظيره الأوكراني، ديميترو كوليبا، الذي يجري زيارة عمل إلى المغرب.

وقال كوليبا إن أوكرانيا تعتبر الوحدة الترابية “مفهوما مقدسا”، معلنا أن بلاده تدعم مخطط الحكم الذاتي المغربي وترى فيه “أساسا جادا من أجل تسوية مشكل ونزاع الصحراء بشكل ناجح”.

وأكد وزير الخارجية الأوكراني أن بلاده تدعم جهود الأمم المتحدة والمبعوث الشخصي للأمين العام في ملف الصحراء المغربية، ستيفان دي ميستورا، من أجل إيجاد “حل مقبول وعادل ومنسجم مع ميثاق الأمم المتحدة”.

وشدد وزير الخارجية الأوكراني على أن بلاده تعتبر حل قضية الصحراء “مسألة مهمة بالنسبة للسلم والأمن الإقليميين”.

في غضون ذلك، أعرب كوليبا عن التزام بلاده بدعم وتأمين الأمن الغذائي في دول العالم، ومن بينها المغرب، مؤكدا تطلع كييف لتقوية التعاون مع المغرب في شتى المجالات.

كما عبر المسؤول الأوكراني عن شكر بلاده للمغرب على موقفه من العدوان الروسي، منوها بتصويت الرباط لصالح قرارات الأمم المتحدة بشأن الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأعرب وزير الخارجية الأوكراني عن تطلع بلاده لاستقطاب الكثير من الطلاب المغاربة للدراسة، مبرزا أن كييف تعمل من أجل عودة الطلاب المغاربة المنقطعين بسبب الحرب لاستئناف دراستهم في المؤسسات الجامعية الأوكرانية.

أخبار أخرى..

لجنة 6+6 تجتمع في المغرب لمحاولة حل الخلافات التي تعيق الانتخابات الليبية

بدأت لجنة ( 6+6 ) المشكلة من مجلسي النواب والدولة بليبيا والمكلفة بصياغة ووضع قواعد العملية الانتخابية، اجتماعاتها اليوم الاثنين  في المغرب ، لاستكمال مشاوراتها ومناقشة النقاط الخلافية حول قانون الانتخابات والتي من أبرزها مسألة الترشح للرئاسة.

ويرى المراقبون للشأن السياسي الليبي أن اجتماعات لجنة (6+6) قد تكون المحاولة "الأخيرة" للتوصل لاتفاق حول الخلافات القانونية التي عرقلت عملية المرور إلى الانتخابات، بعد أن طرحت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا مبادرة لإجراء الانتخابات قبل نهاية العام الحالي بتشكيل لجنة من طرفها تتولى وضع إطار قانوني وخارطة طريق بجدول زمني للانتخابات الأمر الذي دعا مجلسي النواب والدولة لتشكيل هذه اللجنة.