رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بورصة قطر تتراجع عند الإغلاق بضغط 3 قطاعات

نشر
الأمصار

 أغلقت بورصة قطر تعاملاتها اليوم الاثنين على تراجع، بضغط من 3 قطاعات يتقدمها الصناعة.

ونزل المؤشر العام بنسبة 0.13% متدنيا إلى النقطة 10637.41، ليخسر 14.04 نقطة عن مستوى أمس الأحد.

وأثر على التعاملات تراجع 3 قطاعات على رأسها الصناعة بـ0.58%، بينما ارتفع 4 قطاعات يتقدمها العقارات بـ 3.18%.

وتصدر سهم "كيو إل إم" الارتفاعات بـ 9.57%، بينما جاء "قطر وعمان" على رأس الانخفاضات بنحو 4.44%.

وارتفعت التداولات اليوم، إذ سجلت السيولة 858.14 مليون ريال، مقابل 717.84 مليون ريال أمس الأحد، كما ارتفعت أحجام التداول لتبلغ 453.45 مليون سهم،  مقارنة بـ 438.24 مليون سهم في الجلسة السابقة، كما تم تنفيذ 25.79 ألف صفقة.

أخبار أخرى..

قطر للطاقة توقع عقد الإنشاءات الرئيسي لمشروع حقل الشمال الجنوبي

وقعت شركة قطر للطاقة عقد الهندسة والمشتريات والإنشاءات الرئيسي في مشروع حقل الشمال الجنوبي، الذي يضم خطين عملاقين لإنتاج الغاز الطبيعي المسال بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 16 مليون طن سنوياً، وتكلفة نحو 10 مليارات دولار.

وحسب بيان "قطر للطاقة" اليوم الثلاثاء، سيعمل هذا المشروع، إلى جانب مشروع حقل الشمال الشرقي، على رفع الطاقة الإنتاجية لدولة قطر من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنوياً حالياً إلى 126 مليون طن سنوياً.

وتمتلك "قطر للطاقة" حصة تبلغ 75% في المشروع، إذ كانت قد وقعت اتفاقيات شراكة مع كل من توتال إنرجيز وشل وكونوكو فيليبس للحصة المتبقية والبالغة 25%.

وجاء الإعلان خلال الحفل الذي أقيم بمناسبة إرساء عقد الهندسة والمشتريات والإنشاءات الرئيسي لخطي إنتاج الغاز الطبيعي المسال والمنشآت المرتبطة بهما على مشروع مشترك مكون من شركة تكنيب إنرجيز وشركة اتحاد المقاولين.
قال سعد الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة:" يعتبر مشروع حقل الشمال الجنوبي مشروعاً فريداً من نوعه، إذ صُمم خصيصاً بشكل يقلل من أثره البيئي".

وأضاف:" ويشتمل المشروع على واحدة من أكبر مرافق التقاط وعزل ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يشكل خطوة مهمة نحو تحقيق هدف استراتيجية قطر للطاقة بالتقاط وعزل أكثر من 11 مليون طن سنوياً من ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2035".