رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تدين اقتحام مسؤول بسلطة الاحتلال باحات المسجد الأقصى

نشر
المسجد الأقصى
المسجد الأقصى

أدانت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية في الخارج، إقدام مسؤول بسلطة الاحتلال على اقتحام المسجد الأقصى تحت حماية قوات الإحتلال.

وحسب بيان للوزارة، فإن الجزائر تدين بأشد العبارات إقدام مسؤول بسلطة الإحتلال الإسرائيلي على اقتحام المسجد الأقصى الشريف. تحت حماية قوات الإحتلال في انتهاك فاضح ومتكرر للقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

كما تجدد الجزائر إستنكارها لهذه الممارسات الإستفزازية التي تأتي في أعقاب سلسلة من الإتداءات الإسرائيلية الممنهجة على الشعب الفلسطيني وحقوقه الشرعية غير القابلة للتنازل. فإنها تدعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته كاملة تجاه تصعيد الإحتلال الإسرائيلي وتعنته في الإعتداء على الشعب الفلسطيني.

وأكدت الخارجية الجزائرية تضامنها الكامل مع الشعب الفلسطين الشقيق .وموقفها الثابت المناصر له في سبيل استرجاع حقوقه المشروعة. وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وقد اقتحم وزير الأمن القومي الإسرائيلي، المتطرف إيتمار بن غفير، أمس الأحد، المسجد الأقصى، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد مصدر باسم دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، أن بن غفير إقتحم المسجد الأقصى في ساعة مبكرة من صباح أمس الأحد. يرافقه 30 من أفراد الشرطة وعناصر من مخابرات الإحتلال الإسرائيلي.

ولفت المصدر إلى أن عملية الاقتحام استغرقت قرابة ربع ساعة. توقف خلالها بن غفير في المنطقة الشرقية من المسجد الأقصى المحاذية لمصلى باب الرحمة، قبل أن يغادره على عجل.

 

أخبار أخرى…

الجزائر تعد مخططا للوقاية من أخطار الزلازل ومراجعة لمنظومة مواجهة المخاطر

أعلن وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية الجزائري، إبراهيم مراد، أنه جار إعداد مخطط عام للوقاية من أخطار الزلازل في الجزائر، والذي يحدد تصنيف مجموع المناطق المعرضة لها حسب أهميتها، وكذلك مراجعة تشريعية شاملة للمنظومة الجزائرية الخاصة بمواجهة المخاطر الكبرى.

جاء ذلك خلال كلمته، اليوم بمركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والفيزياء الأرضية بمناسبة الذكرى الـ20 لزلزال منطقة "بومرداس" بشمالي الجزائر .

وتحدث الوزير عن زلزال بومرداس الذي وقع يوم 21 مايو 2003 بشدة 6,8 درجة على سلم ريختر يعد أحد الكوارث الكبرى التي شهدتها الجزائر، مشيرا إلى أن هذه الكارثة كانت "منعطفا مهما" في إعادة النظر في منظومة بلاده للمخاطر الكبرى والتفكير في مجابهة فعالة للمخاطر الزلزالية.

كما تطرق الوزير الجزائري إلى أن أجهزة وزارته تعمل كذلك على تأسيس برنامج للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي خاص بإدارة أخطار الزلازل على مستوى مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والفيزياء الأرضية.