رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تعد مخططا للوقاية من أخطار الزلازل ومراجعة لمنظومة مواجهة المخاطر

نشر
الجزائر
الجزائر

أعلن وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية الجزائري، إبراهيم مراد، أنه جار إعداد مخطط عام للوقاية من أخطار الزلازل في الجزائر، والذي يحدد تصنيف مجموع المناطق المعرضة لها حسب أهميتها، وكذلك مراجعة تشريعية شاملة للمنظومة الجزائرية الخاصة بمواجهة المخاطر الكبرى.

جاء ذلك خلال كلمته، اليوم بمركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والفيزياء الأرضية بمناسبة الذكرى الـ20 لزلزال منطقة "بومرداس" بشمالي الجزائر .

وتحدث الوزير عن زلزال بومرداس الذي وقع يوم 21 مايو 2003 بشدة 6,8 درجة على سلم ريختر يعد أحد الكوارث الكبرى التي شهدتها الجزائر، مشيرا إلى أن هذه الكارثة كانت "منعطفا مهما" في إعادة النظر في منظومة بلاده للمخاطر الكبرى والتفكير في مجابهة فعالة للمخاطر الزلزالية.

كما تطرق الوزير الجزائري إلى أن أجهزة وزارته تعمل كذلك على تأسيس برنامج للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي خاص بإدارة أخطار الزلازل على مستوى مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والفيزياء الأرضية.

 

أخبار أخرى….

الجزائر تستضيف الندوة الدولية حول الذكرى ال75 للنكبة الفلسطينية

تستضيف الجزائر، /الاثنين/ فعاليات الندوة الدولية حول الذكرى ال75 لنكبة فلسطين تحت شعار "النكبة جريمة مستمرة والعودة حق".

وستشهد هذه الندوة، التي تنظمها وزارة المجاهدين الجزائرية بالتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية، وبمشاركة سفارة دولة فلسطين بالجزائر، ومشاركة عدة شخصيات فلسطينية وممثلين عن مختلف الفصائل الفلسطينية، بالإضافة إلى منظمات جزائرية ودولية.

كما يتضمن برنامج هذه الندوة إلقاء محاضرات ومداخلات لتسليط الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني منذ ضياع أرضه وتهويدها والاعتداء على ممتلكاته ورموز هويته.

وبحسب وزارة المجاهدين الجزائرية، ترتكز أهداف هذه الندوة - التي ستتخللها نشاطات ثقافية وإقامة جناح خاص بالقضية الفلسطينية بالمتحف الجزائري للمجاهد - على الإشادة بلم الشمل العربي والفلسطيني لنصرة القضية والتأكيد على المواقف الثابتة للجزائر إزائها.

الجزائر: تقديم مبادرة بإنشاء آلية أفريقية للوقاية من أخطار الكوارث

وأعلن رئيس حكومة الجزائر أن بلاده خصصت أكثر من 225 مليون دولار لمواجهة الكوارث الطبيعية لاسيما الفيضانات والزلازل وحرائق الغابات وذلك خلال السنوات الـ15 الماضية، مشيرًا إلى أنها قدمت مؤخرا مبادرة على الصعيد القاري بإنشاء آلية أفريقية للوقاية من أخطار الكوارث من أجل استحداث قوة مدنية قارية للتأهب للكوارث الطبيعية والاستجابة لها.