رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل خطة ليبيا لإضافة 100 ألف برميل نفط إلى إنتاجها اليومي

نشر
الأمصار

تتسابق السلطات الليبية لزيادة الإنتاج اليومي من النفط إلى 2 مليون برميل خلال السنوات الخمس القادمة، عبر الانتهاء من مشاريع استثمارية ضختها شركتا "إيني" و"توتال".

وحسب ما ذكره خبراء في مجال الطاقة حول إمكانيات ليبيا حاليا في هذا القطاع، والمأمول أن تصل إليه في فترة قريبة، وتداعيات تراجع أو زيادة الأسعار والإنتاج على اقتصادها واستقرارها.

ولحل الأزمات الاقتصادية، تستهدف ليبيا زيادة إنتاجها من النفط الخام خلال الأشهر الستة المتبقية من العام الجاري، لتصل إلى 1.3 مليون برميل يوميا، بزيادة 96 ألف برميل عن المعدل الحالي الذي يزيد قليلا عن 1.2 مليون برميل.

ومن أجل تحقيق أكبر معدل لإنتاج النفط في البلاد منذ أكثر من 10 أعوام، سعت الإدارة الجديدة للمؤسسة الوطنية الليبية للنفط، بحسب تصريحات صحفية لرئيس مجلس إدارتها فرحات بن قدارة، إلى إنهاء حوادث إغلاق بعض الجماعات لحقول النفط خلال الاحتجاجات السياسية والاجتماعية، وتحسين رواتب العاملين في القطاع.

وقد أدت هذه الخطوات في زيادة مطردة في الإنتاج منذ يناير 2022، وحتى الآن.

وتشير التوقعات إلى ضخ استثمارات بقيمة 17 مليار دولار في 45 مشروعًا لرفع الإنتاج إلى مليوني برميل يوميًا في غضون 5 سنوات، ومن المقرر أن تطرح الحكومة إمتيازات تطوير حقول إضافية العام المقبل، واستئناف إمدادات الغاز الطبيعي من مجمع مليته بعد الصيانة.

 

أخبار أخرى…

ليبيا.. باتيلي يبحث مع أعضاء المجلس البلدي مصراته حلول الازمة السياسية

التقى الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، عبد اللهِ باتيلي، في مصراتة بأعضاء المجلس البلدي وأكاديميين وأعضاء في مجلس النواب لمناقشة الأوضاع السياسية في البلاد.

وقال " باتيلي " في تغريدة نشرها الموقع الالكتروني للبعثة " التقيت اليوم في مصراتة بأعضاء المجلس البلدي وأكاديميين وأعضاء في مجلس النواب، واستمعت بإمعان لآرائهم حول حل الأزمة السياسية ".

وأكد " باتيلي " ان الجميع دعا إلى عملية سياسية يقودها ويملك زمامها الليبيون، وإلى مزيد من اللامركزية.

كما أعربوا عن انشغالهم من تخصيص حصص غير عادلة من الموارد الوطنية للمناطق والمحافظات، ومن تأثير التدخل الأجنبي في الشؤون الليبية الداخلية.