رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا تطرح مناقصة دولية للحصول على رخصة اتصالات ثالثة

نشر
الأمصار

أنهت إثيوبيا استعداداتها لإصدار مناقصة دولية في يونيو المقبل لترخيص مشغل الاتصالات الثالث قريبًا ، وفقًا لهيئة الاتصالات الأثيوبية.

وقال المدير العام لهيئة الاتصالات الإثيوبية ، بالشا ريبا ، لوكالة الأنباء الإثيوبية إن الهيئة بصدد الانتهاء من استعداداتها لمنح الترخيص لمشغل الاتصالات الثالث في إثيوبيا.

ويذكر أن قطاع الاتصالات كان مفتوحًا للمشغلين الدوليين الأكفاء من قبل حكومة إثيوبيا كجزء من الإصلاح الاقتصادي المحلي.


وبناءً على القرار الذي تم اتخاذه بترخيص اثنين من مشغلي خدمات الاتصالات في البلاد ، منحت إثيوبيا رخصة مشغل اتصالات موحد إلى كونسورتيوم خاص يعمل تحت اسم سفاريكوم اثيوبيا للأتصالات  في عام 2022.


وأوضح أن إصدار المناقصة الدولية لرخصة الاتصالات الثالثة ستتم في يونيو المقبل 2023 ، وقال إنه سيتم منح الترخيص عبر عملية مناقصة تنافسية بشفافية مماثلة تمت أثناء عملية الترخيص لشركة سفاريكوم اثيوبيا.


وكما ذكر فى التقرير فإن زيادة عدد مشغلي الاتصالات في إثيوبيا إلى ثلاثة من شأنه أن يمهد الطريق لتسريع الجهود الجارية للرقمنة بالإضافة إلى تعزيز الخدمة .

أخبار أخرى..

التخطيط الإثيوبية: مؤشرات الاقتصاد سجلت أداء أفضل خلال الأشهر الماضية

سجلت إثيوبيا أداءً أفضل في مؤشرات الاقتصاد الكلي الرئيسية خلال الأشهر التسعة الماضية ، وفقًا لوزارة التخطيط والتنمية الاثيوبية.

وأضافت الوزارة، أن الأداء المسجل في مؤشرات الاقتصاد الكلي الرئيسية خلال الفترة المذكورة يشير إلى أنه سيتم تحقيق نمو بنسبة 7.5 في المائة المحدد لهذه السنة المالية الإثيوبية.


ويجري تقييم أداء هذه السنة المالية بحضور رئيس الوزراء الاثيوبي، أبي أحمد.

وقدمت وزيرة التخطيط والتنمية فيتسوم أسفا تقرير أداء الأشهر التسعة الماضية.

وأشارت الوزيرة في تقريرها إلى أن الأداء في الأشهر أفضل من نواح كثيرة.

على سبيل المثال ، قالت الوزيرة ، حصلت إثيوبيا على 2.6 مليار دولار أمريكي من الصادرات خلال الأشهر التسعة الماضية.

ويمثل هذا الإنجاز 71 في المائة من الخطة ويأخذ قطاع الزراعة نصيب الأسد من الصادرات.

وذكرت فيتسوم كذلك أن دخل الحكومة الفيدرالية أظهر تحسنًا حيث تم تحقيق ما مجموعه 324 مليار بير ومع ذلك ، أقرت الوزيرة بأن البضائع المهربة ، وعدم استقرار الأسعار في السوق الدولية ، والتضخم في البلاد هي الاختناقات الرئيسية للاقتصاد الكلي.