رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

دعم عربي وإسلامي لتوقيع الهدنة بين الجيش السوداني والدعم السريع

نشر
الأمصار

رحبت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بتوقيع الجيش السوداني والدعم السريع على اتفاق لوقف إطلاق النار قصير الأمد ابتداءً من غداً الاثنين، وذلك إثر المحادثات بينهما في مدينة جدة.

وأعرب الأمين العام للمنظمة حسين إبراهيم طه - وفق لوكالة الأنباء السعودية اليوم /الأحد/ - عن أمله في أن يشكل هذا الاتفاق، الذي يهدف إلى تخفيف معاناة الشعب السوداني بتسهيل المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية، يعد خطوة مهمة تمهد الطريق نحو إنهاء النزاع المسلح في السودان بصورة نهائية؛ مما يعزز الأمن والسلام والاستقرار في السودان والمنطقة.
 

وأشاد بالمساعي الحميدة التي تبذلها المملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة الأمريكية للتوصل لهذا الاتفاق وتشجيع طرفي النزاع على الحوار، ووقف إطلاق النار، وحل الأزمة السودانية في إطار الحوار السلمي.

جماعة الدول العربية

رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن وقع في مدينة جدة السعودية ممثلي كل من  الجيش السوداني والدعم السريع، على اتفاق لوقف إطلاق النار قصير الأمد لمدة 7 أيام، يدخل حيز التنفيذ بعد 48 ساعة من توقيعه، وذلك من أجل تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية الطارئة واستعادة الخدمات الأساسية.


وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام جمال رشدي إن أبو الغيط شدد على ضرورة تنفيذ هذا الاتفاق والتعهدات الواردة فيه خصوصا بعد أن تداولت القمة العربية التي عقدت في جدة الأزمة السودانية وصدر قرار يدعم تلك المحادثات.

رحبت دولة الإمارات بتوقيع ممثلي  الجيش السوداني والدعم السريع في السودان إعلاناً لوقف إطلاق النار لمدة أسبوع.

وأعربت دولة الإمارات عن أملها في أن يكون إعلان وقف إطلاق النار خطوة نحو اتفاق شامل ودائم بين  الجيش السوداني والدعم السريع.

وأثنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها على جهود السعودية والولايات المتحدة الأمريكية التي أثمرت توقيع هذه الهدنة لتمكين إيصال الإمدادات الإغاثية والمساعدات الإنسانية، واستعادة الخدمات الأساسية، ويمهد الطريق لإنهاء الأزمة وتجنيب الشعب السوداني الشقيق المزيد من المعاناة.

البرهان وحميدتي 
 

وعبّرت عن الأمل في أن تسهم هذه الخطوة بين  الجيش السوداني والدعم السريع في تيسير وصول المساعدات الإغاثية والإنسانية للمناطق المتضررة، خصوصاً للفئات الأكثر احتياجاً من المرضى والأطفال وكبار السن والنساء، والوقف الدائم لإطلاق النار بما يحقق تطلعات الشعب السوداني الشقيق في الأمن والاستقرار والازدهار.

وكانت اشتباكات عنيفة اندلعت في الخرطوم منتصف الشهر الماضي بين الجيش وقوات الدعم السريع ما أدى لتدهور الوضع الإنساني في البلد العربي الأفريقي.

وساهمت الإمارات في إجلاء مئات الأشخاص من الفئات الأكثر احتياجا ضمن جهود إجلاء الرعايا الأجانب من مناطق الصراع في السودان.

البحرين

أكدت وزارة الخارجية البحرينية، ترحيب المملكة بتوقيع اتفاقية وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، والموقعة في مدينة جدة، برعاية من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

وأشارت الوزارة - في بيان وفقا لما ذكرته وكالة أنباء البحرين "بنا" اليوم الأحد - إلى تقدير البحرين للجهود السعودية والأمريكية في توقيع هذا الاتفاق في إطار الحرص على التهدئة ووقف إطلاق النار وتسهيل تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية والخدمات الأساسية في جمهورية السودان وفقًا لمبادئ القانون الدولي الإنساني ومرجعية إعلان جدة لحماية المدنيين، آملة في أن يشكل اتفاق جدة خطوة مهمة على طريق الوقف الدائم للنزاع المسلح والتسوية السلمية الشاملة من خلال مشاركة جميع الأطراف في حوار وطني جامع يلبي تطلعات الشعب السوداني الشقيق في تحقيق الأمن والسلام والرخاء واستكمال المسار الديمقراطي.

 

كشف سفير المملكة العربية السعودية لدى السودان على جعفر عن مفاوضات جديدة مرتقبة لبحث آليات إنهاء الصراع في السودان ، وذلك بعد موافقة ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على وقف لإطلاق النار لمدة أسبوع يبدأ من يوم غد الاثنين.
وقال جعفر ـفي تصريح خاص للإخبارية السعودية أوردته اليوم الأحدـ إن اتفاقية الهدنة إنجاز سيتبعه إنجازات أخرى حتى التوصل إلى إنهاء الصراع ، موضحا أنه سيتم توسيع المحادثات في الجولات المرتقبة بين طرفي الصراع بأجندة سياسية بما يفضي لإنهاء الصراع. 
وأضاف سفير المملكة بالخرطوم أن المحادثات المقبلة تستهدف استتباب الأمن والاستقرار في السودان ، مبينا أن المفاوضات القادمة ستشكل اختبارا لمدى جدية السودانيين.
وأعرب عن تفاؤله بتطبيق الطرفين الهدنة لمدة سبع أيام ، مشيرا إلى أنه سيتم تجديد الهدنة تلقائيا وصولا إلى وقف دائم لإطلاق النار .