رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مدته 7 أيام.. أسرار وقف إطلاق النار بين الجيش السوداني والدعم السريع

نشر
الأمصار

أعلن جيش السودان، عن اتفاق وقف إطلاق النار بين الجيش السوداني والدعم السريع قصير الأمد الذي وقعته أمس السبت مع قوات الدعم السريع.

وقال الجيش السوداني عن هدنة الجيش السوداني والدعم السريع  في بيان "تقديرًا لجهود الوساطة السعودية والأمريكية، وتخفيفًا علي مواطنينا من تداعيات التمرد المشئوم وتسهيلًا للنواحي الإنسانية والحياتية لهم، وقعت القوات المسلحة السودانية في جدة مساء أمس على اتفاق لوقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية مع المليشيا  المتمردة بتاريخ ٢١ مايو ٢٠٢٣م بمدينة جدة".

وأكد البيان أن مدة وقف إطلاق النار بين الجيش السوداني والدعم السريع  قصير المدى 7 أيام تدخل حيز التنفيذ غدًا الإثنين في تمام الساعة التاسعة وخمس وأربعين دقيقة مساءً.

ولفت إلى أن الاتفاق بين الجيش السوداني والدعم السريع ينحصر على الجوانب العسكرية والفنية الخاصة بترتيبات وقف إطلاق النار المؤقت وإجراءات حرية تنقل المدنيين وحمايتهم من العنف والانتهاكات التي ظلت تمارسها بحقهم المليشيا المتمردة منذ بداية اندلاع التمرد، فضلًا عن إخلاء المستشفيات وصيانة مرافق الخدمات والموضوعات ذات الصلة دون التطرق لمناقشة أي أوضاع سياسية.

وشدد البيان على أن القوات المسلحة السودانية تؤكد التزامها بنص الاتفاق وتأمل أن تلتزم المليشيا المتمردة بما جاء فيه.

وكانت السعودية والولايات المتحدة قد أعلنتا ليل السبت-الأحد عن توصل الأطراف السودانية وكل من الجيش السوداني والدعم السريع  لاتفاق هدنة، وأكدتا في بيانهما المشترك أن "الشعب السوداني عانى خلال الخمسة أسابيع الماضية من هذا الصراع المدمر.

وتقف المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية إلى جانبهم، وتطالب الأطراف بالالتزام الكامل بالتزاماتهم لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد، والمساعدات الإنسانية لتقديم الإغاثة التي هم في أمس الحاجة إليها".

رحبّت قوى الحرية والتغيير في السودان، الأحد، بالاتّفاق الذي تم توقيعه السبت بجدة بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

والسبت، قضى اتفاق بين الجيش وقوات الدعم السريع على وقف وقف إطلاق للنار قصير الأمد لمدة 7 أيام قابلة للتجديد، بعد انقضاء فترة 48 ساعة، للسماح بتوصيل المساعدات الإنسانية واستئناف تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين.
ودعت قوى الحرية والتغيير في بيانها جميع الأطراف للالتزام الكامل بمبادئ اتفاق جدة وبتوقيع وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية.
وأردفت”تأمل الحرية والتغيير أن يكون هذا الاتفاق خطوة إيجابية في طريق تحقيق وقف كامل للحرب واتباع مسار الحل السياسي السلمي، الذي سيساهم في إنهاء الدمار وإعادة الاستقرار إلى البلاد”.
وعبرت الحرية والتغيير عن شكرها للمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية على الجهود التي بذلتها لإنهاء القتال في السودان. كما تثمن جميع الجهود الإقليمية والدولية التي ساهمت في هذه الخطوة المهمة، وتدعو إلى تعزيز التنسيق الداخلي والخارجي لبناء على هذا التقدم والحفاظ عليه، وتحقيق حل شامل ومستدام.

وفي نفس الصدد، كشف سفير المملكة العربية السعودية لدى السودان على جعفر عن مفاوضات جديدة مرتقبة لبحث آليات إنهاء الصراع في السودان ، وذلك بعد موافقة ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على وقف لإطلاق النار لمدة أسبوع يبدأ من يوم غد الاثنين.
وقال سفير المملكة العربية السعودية لدى السودان في تصريحات إعلامية أوردته اليوم الأحدـ إن اتفاقية الهدنة إنجاز سيتبعه إنجازات أخرى حتى التوصل إلى إنهاء الصراع ، موضحا أنه سيتم توسيع المحادثات في الجولات المرتقبة بين طرفي الصراع بأجندة سياسية بما يفضي لإنهاء الصراع. 
وأضاف سفير المملكة بالخرطوم أن المحادثات المقبلة تستهدف استتباب الأمن والاستقرار في السودان ، مبينا أن المفاوضات القادمة ستشكل اختبارا لمدى جدية السودانيين.
وأعرب عن تفاؤله بتطبيق الطرفين الهدنة لمدة سبع أيام ، مشيرا إلى أنه سيتم تجديد الهدنة تلقائيا وصولا إلى وقف دائم لإطلاق النار .