رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مغادرة أولى رحلات حجاج بنجلاديش وماليزيا ضمن مبادرة «طريق مكة» إلى السعودية

نشر
الأمصار

غادرت أولى رحلات الحجاج المستفيدين من مبادرة (طريق مكة) في بنجلاديش وماليزيا متجهين إلى المملكة العربية السعودية.
 


وذكرت قناة الإخبارية السعودية، اليوم الأحد، أن المبادرة تهدف إلى إنهاء إجراءات ضيوف الرحمن من بلدانهم بدءا من إصدار التأشيرة إلكترونيا ومرورا بإنهاء إجراءات الجوازات في مطار بلد المغادرة.

وأشارت القناة الإخبارية إلى أنه فور وصول الحجاج يتم نقلهم مباشرة إلى حافلات لايصالهم إلى مقر إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة بمسارات مخصصة، ثم تتولى الجهات الخدمية إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم.

وأضافت أن الاستعدادات في مطار محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة تسير على قدم وساق لاستقبال أولى طلائع ضيوف الرحمن القادمين من ماليزيا عبر مبادرة طريق مكة.

 

 

 

أخبار أخرى

كشف سفير المملكة العربية السعودية لدى السودان، على جعفر، عن مفاوضات جديدة مرتقبة لبحث آليات إنهاء الصراع في السودان، وذلك بعد موافقة ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على وقف لإطلاق النار لمدة أسبوع يبدأ من يوم غد الاثنين.

وقال جعفر ـ في تصريح خاص للإخبارية السعودية أوردته اليوم الأحد ـ إن اتفاقية الهدنة إنجاز سيتبعه إنجازات أخرى حتى التوصل إلى إنهاء الصراع، موضحا أنه سيتم توسيع المحادثات في الجولات المرتقبة بين طرفي الصراع بأجندة سياسية بما يفضي لإنهاء الصراع .

وأضاف سفير المملكة بالخرطوم أن المحادثات المقبلة تستهدف استتباب الأمن والاستقرار في السودان، مبينا أن المفاوضات القادمة ستشكل اختبارا لمدى جدية السودانيين.

وأعرب عن تفاؤله بتطبيق الطرفين الهدنة لمدة سبع أيام، مشيرا إلى أنه سيتم تجديد الهدنة تلقائيا وصولا إلى وقف دائم لإطلاق النار .

وفي سياق أخر، أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة واستنكار المملكة لاقتحام وتخريب سفارة دولة قطر في العاصمة السودانية الخرطوم.

وإذ أعربت وزارة الخارجية عن رفض المملكة التام لكل أشكال العنف والتخريب تجاه البعثات والممثليات الدبلوماسية، طالبت كافة الأطراف السودانية الالتزام بالتهدئة وفق نتائج مباحثات جدة الأخيرة، والانخراط في المسار السياسي الذي يسعى للوصول إلى حل عادل وشامل للأزمة في جمهورية السودان الشقيقة.

 

واتهمت وزارة الخارجية السودانية، في وقت سابق السبت، قوات الدعم السريع باقتحام مقر السفارة القطرية في الخرطوم. وجاء في بيان للوزارة أوردته وكالة الأنباء السودانية: تدين وزارة الخارجية بأشد العبارات قيام قوات ميليشيا الدعم السريع المتمردة اليوم (السبت) 20 مايو بالهجوم على مقر السفارة القطرية بالخرطوم والعبث بمحتوياتها وتخريب الأثاث وسرقة المقتنيات وأجهزة الحاسوب والسيارات دون مراعاة للأعراف والقوانين الدولية المعنية بحرمة وحماية الدبلوماسيين ومقار وممتلكات البعثات الدبلوماسية".

وأضافت: "تجدد وزارة الخارجية استنكارها وإدانتها لهذا السلوك الإرهابي والإجرامي لقوات الميليشيا المتمردة، وتدعو المجتمع الدولي لإدانتها بأشد العبارات واعتبارها منظمة إرهابية، وتحميلها المسؤولية القانونية والأخلاقية".