رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي: نجهز لخطوات مشتركة جديدة مع حلفائنا رداً على الحرب الروسية

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الأوكرانى، فولوديمير زيلينسكي، أن حكومته تجهز لـ "خطوات مشتركة جديدة" مع حلفائها رداً على الحرب الروسية.

 

وأضاف زيلينسكي - فى كلمة له عبر الفيديو نقلتها، قناة "سى إن إن" الإخبارية الأمريكية - أن كييف تنسق المواقف مع الشركاء ومن بين ذلك أسلحة دفاع جوى وطائرات مقاتلة.

 

 

وأوضح الرئيس الأوكراني - الذى جاءت كلمته بعد عقد اجتماعات مع العديد من القادة على هامش قمة مجموعة السبع فى مدينة هيروشيما باليابان- أن بلاده تحاول إيجاد تعاون مع أكبر عدد ممكن من البلدان والقادة من أجل أوكرانيا، بما يشمل برامج طويلة الأمد لدعم أوكرانيا. 

 

 

وشدد الرئيس الأوكرانى "سنبذل قصارى جهدنا لضمان مشاركة العالم فى مبادرتنا للسلام على أعلى مستوى ممكن".

 

 

وعلى صعيد متصل، دعا الرئيس الأوكراني، الهند للانضمام إلى مبادرة صيغة السلام الأوكرانية خلال محادثاته مع رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى على هامش قمة مجموعة السبع فى اليابان.

 

 

وأضاف زيلينسكى، أن الطرفين ناقشا حاجة أوكرانيا إلى مستشفيات متنقلة وإزالة الألغام الأرضية خلال اجتماعهما الأول وجهاً لوجه منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية فى فبراير من العام الماضي.

 

 

اقرأ أيضًا..

النمسا: لن نرسل جنودًا إلى أوكرانيا لإزالة الألغام


كشف المستشار النمساوي كارل نيهمر، أنه لن تطأ قدم أي جندي نمساوي الأراضى الأوكرانية للقيام بمهمة لإزالة الألغام طالما أنها منطقة حرب. 

 

وقال المستشار النمساوي - فى تصريح صحفى- إن النمسا لا تقبل إرسال جنودها إلى منطقة حرب ولن تخاطر أبدًا بحياتهم.

 

كانت الساحة السياسية قد شهدت جدلا حول مساعدة النمسا في إزالة الألغام في أوكرانيا، حيث اعتبرت كلوديا تانر وزيرة الدفاع أن الأمر يتنافى مع الحياد السياسي للنمسا، كما اعتبرت أن هناك خلطا بين المناطق المدنية والعسكرية في قضية إزالة الألغام، وأكدت أن إزالة الألغام ستتم من المناطق المدنية فقط وبجهد دولي مشترك تشارك فيه النمسا.

من ناحية أخرى، أجبرت القوات البحرية في إيران، الغواصة النووية الأمريكية "يو إس إس فلوريدا" على أن تطفو على سطح الماء في مضيق هرمز.

ووفقًا لوكالة “مهر” الإيرانية، قال قائد البحرية في إيران الأدميرال شهرام ‎إيراني، “لاحظنا الغواصة الأمريكية منذ دخولها البحر الأحمر ووجدنا أنها كانت تدخل الأسطول الخامس وعرفنا أنها قادمة إلى الخليج”.