رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهند تدعو إلى إجراءات لتحسين الأمن الغذائي العالمي

نشر
الأمصار

وجه رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الدعوة إلى اتخاذ اجراءات لتحسين الأمن الغذائي على المستوى العالمي.

 

جاء ذلك في معرض كلمة ألقاها رئيس الوزراء الهندى فى جلسة جرى عقدها خلال قمة مجموعة السبع بمدينة هيروشيما اليابانية؛ لبحث سبل العمل معاً لمواجهة الأزمات المتعددة.


وقال إن الهند لديها مقترحات لتحسين الأمن الغذائى العالمي، وأن هذه المقترحات تدعو إلى ضرورة إعطاء الأولوية لبناء نظم غذائية شاملة لحماية الفئات الأكثر تعرضا للخطر فى العالم ، بما فى ذلك حماية المزارعين المهمشين ، وأن الهند مازالت تركز إهتمامها على العمل لتحقيق مصالح الدول النامية بجنوب الكرة الأرضية.

 

وأضاف أنه يجب تعزيز سلاسل إمداد الأسمدة العالمية وإزالة العقبات السياسية التى تعرقل ذلك، وأنه يجب فى الوقت نفسه إيجاد نموذج جديد للزراعة الطبيعية كبديل لاستخدام الأسمدة عبر أنحاء العالم.


وتابع: أعتقد أيضا أنه يتعين الاستفادة من التكنولوجيا الرقمية لتحقيق مصالح المزارعين فى العالم، وأن يتم القيام بمساع لفصل المواد الغذائية العضوية عن التجارة وربطها بالتغذية والصحة، لافتا إلى ضرورة وضع نظم مرنة للرعاية الصحية وتشجيع الرعاية الصحية الشاملة والاستمرار فى تطبيق نظم الطب التقليدية مع تشجيع النظم الصحية الرقمية لضمان تحقيق التغطية الصحية الشاملة وضمان سهولة تنقل العاملين فى مجال الرعاية الصحية وبناء نماذج للتنمية؛ تلبى احتياجات الدول النامية.

وأشار رئيس الوزراء الهندى إلى ضرورة التعاون والعمل معاً من أجل منع إهدار الطعام حتى يمكن المساعدة على تحقيق الأمن الغذائي، بشكل مستدام على المستوى العالمي.

 

اقرأ أيضاً..

 

تونس والهند توقعان برنامجًا للتعاون الثقافي

 

أعربت وزيرة الشؤون الثقافية التونسية حياة قطاط القرمازي عن تقدير بلادها للزخم الثقافي الكبير الذي تزخر به الهند، وفرادة الثقافة الهندية التي تمتدّ إلى آلاف السنين؛ مما يخلق فضاء رحبًا للتعامل المشترك، و يجمع بين الحضارتين المتباعدتين جغرافيا والمتقاربتان في مدى إشعاعهما وتأثيرهما استراتيجيا وثقافيا ، وأيضا لما يميّز تونس من قدرة على الانفتاح على الثقافات والفنون من شتى البلدان.

 

جاء ذلك خلال حفل توقيع البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين تونس والهند، وذلك بحضور وكيل وزارة الشؤون الخارجية لجمهورية الهند أوصاف سعيد وسفير جمهورية الهند بتونس "Ngulkham J Gangte"، والذي يهدف إلى تفعيل الشراكة وتبادل الخبرات في مجالات الموسيقى والرقص والفنون الركحية والمعارض والندوات والتراث وعلم الآثار عموما والمكتبات والمتاحف والبحث والتوثيق والانثروبولوجيا وذلك للسنوات الفاصلة بين 2023 و2026.