رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوغندا تدرب قوات صومالية خاصة لمحاربة حركة الشباب

نشر
الأمصار

اختتمت وزيرة الدولة الأوغندية لشؤون الدفاع أوليرو هدى يوم أمس الجمعة دورة تدريبية  لعدد من الجنود الصوماليين الذين تلقوا تدريبات في قاعدة عسكرية في منطقة كيروهورا بأوغندا.

وأشارت هدى إلي أن الجنود تلقوا تدريبات خاصة ومهارات مهمة في محاربة حركة الشباب المرتبطة بالقاعدة وتحقيق الاستقرار في الصومال حيث تعمل قوات من أوغندا تابعة لبعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال 

ودعا وزير الدفاع الصومالي عبد القادر محمد نور “جامع” الذي شارك في الفعالية الجنود المدربين للدفاع عن بلادهم والقيام بواجباتهم.

كما أعرب الوزير الصومالي عن شكره وتقديره للحكومتين الأوغندية والإماراتية على دعمهما في تدريب الجيش الوطني في هذا الوقت الحرج.

أخبار أخرى..

أخبار أخرى….

"قمة جدة" تدعو إلى إعفاء الصومال من ديونه

وجهت القمة العربية بجدة، الدعوة إلى الدول الأعضاء في الجامعة العربية الى إعفاء الديون المترتبة على جمهورية الصومال الفيدرالية لديها دعماً لاقتصاد البلاد وتمكيناً لها من الاستفادة من مبادرة الدول الفقيرة المثقلة بالديون.

جاء ذلك في قرار بشأن دعم جمهورية الصومال الفيدرالية للقمة العربية التي اختتمت اليوم الجمعة، أعمال دورتها الـ32 والتي استضافتها المملكة العربية السعودية.

 

 

وأكد القادة العرب في ختام القمة، دعم أمن واستقرار ووحدة وسيادة الصومال وسلامة أراضيه، ودعم الحكومة الصومالية في جهودها للحفاظ على السيادة الصومالية براً وبحراً وجواً.

كما أكد القادة العرب دعم الجهود والإجراءات المختلفة التي اتخذتها الحكومة الصومالية في حربها الشاملة ضد الإرهاب لا سيما حركة الشباب بهدف القضاء عليهم.

وأشادوا بالجيش الوطني الصومالي ومشاركة كافة أطياف الشعب الصومالي في هذه الحرب واستعادة وتحرير المناطق التي كانت تحت سيطرة حركة الشباب.

 

 

ودعا القادة العرب الدول الأعضاء إلى تقديم الدعم المادي والفني لدعم قدرات المؤسسات الحكومية الاستكمال عملية بناء الدولة والسلام والأمن والاستقرار.

وأكدوا على أهمية تنفيذ قرار مجلس الجامعة على مستوى القمة في الجزائر الصادر بتاريخ 2022/11/29 بشأن دعم جمهورية الصومال الفيدرالية في مواجهة كارثة الجفاف وآثارها الغذائية الخطيرة على الشعب الصومالي" عبر دعوة الدول العربية والمنظمات العربية المتخصصة والمجالس الوزارية وصناديق التمويل العربية إلى وضع سياسات وخطط عربية شاملة ومتكاملة تشمل الاستثمار في القطاعات الإنتاجية الصومالية (الثروات الحيوانية والسمكية والزراعية).