رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أبو الغيط: عودة سوريا للجامعة العربية لا تعني استئناف العلاقات مع الدول العربية

نشر
الأمصار

أكدت الجامعة العربية، أن عودة سوريا إلى الجامعة، لا تعني استئناف العلاقات بينها وبين جميع الدول العربية.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، في تصريحات له اليوم الخميس، “إن الأمر متروك لكل دولة لتقرير ذلك وفق رؤيتها”، لافتًا إلى “أن الدول العربية تملك حرية اتخاذ القرار باستئناف العلاقات مع سوريا”.

وأوضح أبو الغيط، أن”إعادة دمشق إلى جامعة الدول العربية هي سعي عربي لتسهيل عملية حل الأزمة في سوريا”، مشيرًا أن “قمة جدة تشهد عودة سوريا بعضوية كاملة في الجامعة العربية”، مضيفا أن هذه العودة لا تعني “التوصل لحل للإشكالية السورية، وأن سوريا قبلت أن تكون عودتها للجامعة العربية جزءًا من سياق الحل”.

يُذكر، أن الجامعة العربية أعلنت استئناف مشاركة وفود سوريا في اجتماعات مجلس الجامعة والأجهزة والمنظمات التابعة لها، اعتباراً من يوم الأحد الموافق 7 أيار الجاري.

أخبار أخرى..

الرئيس السورى يصل إلى جدة للمشاركة فى القمة العربية

وصل الرئيس السورى بشار الأسد، مساء اليوم الخميس، إلى مدينة جدة في المملكة العربية السعودية للمشاركة في أعمال الدورة الثانية والثلاثين لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا".

وكان وزير الخارجية العراقى فؤاد حسين قد أكد أن "رجوع سوريا لمقعدها يساعد في الاستقرار الأمني فيها والدول المجاورة لها"، لافتا إلى أن "فريقا عربيا ولجانا واجتماعات مشتركة ستكون متواصلة مع سوريا لحين الاستقرار التام وإعادة الإعمار والبناء".

وأشار حسين -في تصريح أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع)- إلى أن "أهم البنود التي ستتم مناقشتها في القمة العربية هي التحديات والأزمات وأهمها الأوضاع في السودان والقضية الفلسطينية والتحديات الاقتصادية التي تواجه الأمة العربية وتداعيات الحرب الروسية-الأوكرانية وغيرها".

قال إن العراق أسهم بشكل فاعل في عودة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية، مضيفا أن العراق ومنذ أن جمد مقعد سوريا في جامعة الدول العربية، كان متمسكا بأن تعود سوريا لمقعدها وتمارس دورها المهم في العمل العربي المشترك.

وقالت الرئاسة السورية، الخميس، إن الرئيس بشار الأسد سيتوجه إلى مدينة جدة السعودية للمشاركة في القمة العربية التي تنعقد غدا الجمعة، في خطوة تمثل استكمال عودة سوريا إلى المنظومة العربية.