رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا.. كليتشدرا أوغلو يتعهد بإعادة جميع المهاجرين إلى بلادهم حال فوزه بالانتخابات

نشر
الأمصار

تعهد كمال كليتشدرا أوغلو، مرشح المعارضة في الانتخابات الرئاسية التركية، بالعمل على إعادة جميع المهاجرين لبلادهم بمجرد فوزه في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التركية المقررة في 28 مايو الجاري.

وقال كليتشدار أوغلو خلال كلمة أمام أعضاء حزبه في مقر حزب الشعب الجمهوري: "أردوغان.. سمحت عن قصد بدخول عشرة ملايين لاجئ إلى تركيا. بل إنك عرضت الجنسية التركية للبيع للحصول على أصوات مستوردة"، دون أن يقدم أدلة، بحسب وكالة "رويترز" للأنباء.

وأضاف كليتشدار: "أعلن هنا أنني سأعيد جميع اللاجئين إلى بلادهم بمجرد انتخابي رئيسا".

وكان كليتشدار أوغلو قد أوضح في حملته الانتخابية اعتزامهم إعادة السوريين الموجودين في تركيا إلى بلادهم في غضون عامين بعد إبرام اتفاق مع دمشق من أجل سلامتهم وبالتنسيق مع الأمم المتحدة.

وتفيد إحصاءات رسمية بأن تركيا تستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم، يقدر عددهم بنحو أربعة ملايين.

وكان كليتشدار أوغلو، مرشح تحالف المعارضة المؤلف من ستة أحزاب، قد حصل على نحو 45% من أصوات الناخبين مقابل 49.5% لصالح أردوغان في الجولة الأولى من الانتخابات، يوم الأحد.

وتأتي تصريحات كليتشدار أوغلو وسط توقعات بأن يعلن سنان أوغان، الذي حل ثالثا في السباق الرئاسي، قراره بشأن المرشح الذي سيدعمه في جولة الإعادة.

وكان أوغان، قد حصل على 5.2% من الأصوات، الأمر الذي يجعله "صانع ملوك" في جولة الإعادة.

أخبار أخرى…

إشادة بشراكة المغرب وبريطانيا في الطاقة

أشادت مجلة “The Chemical engineer” بمستوى الشراكة البريطانية - المغربية في مجال الطاقات المتجددة، معتبرة أن مشروع “الكابل البحري” نموذج متميز للتعاون التجاري بين البلدين.

وبحسب ما ذكرته المجلة فأن المشروع الثنائي سيزود منازل المملكة المتحدة بالطاقة الكهربائية المطلوبة، اعتباراً لتحدي الطاقة المطروح على أوروبا في ظل تداعيات الأزمة الأوكرانية.

وأضافت أن مشروع “الكابل البحري” سيوفر ثمانية في المائة من الطاقة الكهربائية الإجمالية للمملكة المتحدة، بقيمة مالية تصل إلى 30 مليون جنيه إسترليني (37.5 مليون دولار أمريكي).

وذكرت أن شركة “xlinks” ستشيد أربعة خطوط كهربائية ذات توتر عال بطول 3800 كيلومتر، انطلاقا من الصحراء المغربية في اتجاه أراضي المملكة المتحدة، ولفت إلى أن “الكابلات البحرية” ستمرّ عبر فرنسا وإسبانيا والبرتغال، مؤكدا أن المشروع الطموح يراهن على الطاقة الشمسية والريحية لاستمراره، خاصة أن للمغرب إمكانات طاقية متجددة في هذا الإطار.