رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرا خارجية تونس وعمان يؤكدان ضرورة إعداد الدورة الـ16 للجنة المشتركة

نشر
نبيل عمّار، وزير
نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة التونسيين بالخارج

أكد نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة التونسيين بالخارج، ونظيره العماني بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، ضرورة إحكام إعداد الدورة السادسة عشرة للجنة المشتركة التونسية العمانية، برئاسة وزيري خارجية البلدين، واستكمال الصيغ النهائية لمشاريع الاتفاقيات المزمع توقيعها بالمناسبة.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية التونسية، فأن الوزيرين، التقيا اليوم الخميس، على هامش مشاركتهما في الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة العربية المقرر عقدها بجدة غدا الجمعة.

كما شددا أكد الوزيران، خلال اللقاء على ضرورة تكثيف التشاور والتنسيق بين الجانبين على المستوى الثنائي، وفي المحافل الإقليمية والدولية حول قضايا المنطقة والمسائل ذات الاهتمام المشترك.

 

أخبار أخرى…

تونس والهند توقعان برنامجًا للتعاون الثقافي

أعربت وزيرة الشؤون الثقافية التونسية حياة قطاط القرمازي عن تقدير بلادها للزخم الثقافي الكبير الذي تزخر به الهند، وفرادة الثقافة الهندية التي تمتدّ إلى آلاف السنين؛ مما يخلق فضاء رحبًا للتعامل المشترك، و يجمع بين الحضارتين المتباعدتين جغرافيا والمتقاربتان في مدى إشعاعهما وتأثيرهما استراتيجيا وثقافيا ، وأيضا لما يميّز تونس من قدرة على الانفتاح على الثقافات والفنون من شتى البلدان.

جاء ذلك خلال حفل توقيع البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين تونس والهند، وذلك بحضور وكيل وزارة الشؤون الخارجية لجمهورية الهند أوصاف سعيد وسفير جمهورية الهند بتونس "Ngulkham J Gangte"، والذي يهدف إلى تفعيل الشراكة وتبادل الخبرات في مجالات الموسيقى والرقص والفنون الركحية والمعارض والندوات والتراث وعلم الآثار عموما والمكتبات والمتاحف والبحث والتوثيق والانثروبولوجيا وذلك للسنوات الفاصلة بين 2023 و2026.

وأشارت الوزيرة التونسية إلى أن المساعي والجهود الثنائية المشتركة بين تونس والهند لتفعيل الاتفاقية الاطارية في مجال التعاون الثقافي التونسي الهندي وتخصيص برنامج تنفيذي ثريّ بالمحطات والفقرات العملية في شتى المجالات الثقافية والفنية والفكرية، وبشكل خاص في مجالات المسرح والسينما والتراث والعرض المتحفي.

وتحدثت الوزيره عن أن هذا البرنامج التنفيذي قادر على توثيق صلات التعاون وبعث آليات مشتركة لتطوير الصناعات الثقافية والإبداعية والاستفادة من الإمكانيات المتاحة للشباب والمبدعين من كلا البلدين.

من جانبه، أكد أوصاف سعيد أنه سعيد بزيارته الأولى لتونس، التي وصفها بالبلد المميزّ والجميل، مثمّنا توقيع البرنامج التنفيذي المشترك بين تونس والهند والذي سيتيح فرصا لتبادل الخبرات في مجالات كثيرة منها السينما مقترحا مزيد التعاون في مجال التصوير السينمائي والاستفادة من خبرات "التجربة البوليودية"، إلى جانب مجالات أخرى منها التكوين وبناء المهارات الفنية.