رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسهم أوروبا ترتفع بالتزامن مع اقتراب رفع سقف الدين الأمريكي

نشر
الأمصار

استهلت أسهم أوروبا تداولات اليوم الخميس على ارتفاع لتعكس شعورا بالتفاؤل في وول ستريت على خلفية مؤشرات من اقتراب واشنطن للتوصل لاتفاق حول رفع سقف الدين الأمريكي وتجنب التخلف عن السداد.

كما صعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.4 بالمئة.

وحققت أسهم شركات صناعة السيارات والتكنولوجيا المكاسب.

وكانت قد ارتفعت الأسهم الأميركية أمس الأربعاء بعد أن أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي عزمهما على التوصل لاتفاق قريبا لرفع سقف الدين وتجنب تعثر اقتصادي كارثي.

كما سجل سهم فولكس فاغن ارتفاعا بنسبة 2.6 بالمئة مدفوعا بخطط شركة صناعة السيارات لتجديد علامتها التجارية الأساسية بهدف زيادة الكفاءة والعوائد.

وفي وقت سابق، ارتفع السهم هو أكبر الرابحين على المؤشر داكس الألماني الذي ارتفع 0.9 بالمئة إلى أعلى مستوى له في عام ونصف العام.

فيما تراجع سهم دويتشه بنك إيه.جي 1.3 بالمئة بعد أن وافق على دفع 75 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية أقامتها نساء قلن إنهن تعرضن لانتهاكات جنسية على يد رجل الأعمال الراحل جيفري إبستين، واتهمن البنك الألماني بتسهيل الاتجار في الجنس.

وارتفع مؤشر الداكس الألماني بنحو 0.3 بالمئة، في حين هبط مؤشر فوتسي البريطاني بنحو 0.4 بالمئة عند الافتتاح.

 

أخبار أخرى..

اليابان تسجل أضعف وتيرة نمو لصادراتها في عامين

سجل نمو الصادرات اليابانية أضعف وتيرة له في أكثر من عامين في أبريل متأثرا بتراجع الطلبيات المتجهة إلى الصين وسط استمرار المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي.

اليابان تسجل أضعف وتيرة نمو لصادراتها في عامين

وبحسب بيانات وزارة المالية، اليوم الخميس، فأن الصادرات ارتفعت 2.6 بالمئة في أبريل على أساس سنوي، وهي وتيرة أبطأ مما توقعه الخبراء في استطلاع لرويترز بنمو بواقع 3.0 بالمئة، كما أنها أقل من النسبة المسجلة في مارس وبلغت 4.3 بالمئة. ومعدل النمو لشهر أبريل هو الأقل منذ فبراير 2021 الذي ارتفعت فيه الصادرات 4.5 بالمئة.

وانخفضت الصادرات 4.2 بالمئة في الفترة من يناير إلى مارس، مسجلة أول هبوط فصلي في عام ونصف.