رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وجبات ساخنة وأدوية.. أسرار المساعدات الإغاثية للسودان من الدول العربية

نشر
الأمصار

تتواصل  المساعدات الإغاثية للسودان عبر العديد من الدول العربية، وذلك من أجل العالقين والمتضررين من جراء معارك الجيش السوداني والدعم السريع

أرسلت مصر طائرتين عسكريتين إلى مطار بورتسودان، الثلاثاء، لنقل مساعدات طبية إلى السودان الذي يشهد صراعا منذ أكثر من شهر بين الجيش وقوات الدعم السريع.


وقال بيان للمتحدث باسم الجيش حول  المساعدات الإغاثية للسودان إنه "تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، وفى إطار دعم وتضامن مصر مع الشعب السوداني في مختلف المحن والأزمات، أقلعت طائرتا نقل عسكريتان من قاعدة شرق القاهرة الجوية إلى مطار بورسودان، محملتان بأطنان من الشحنات الطبية المقدمة كإهداء من وزارة الصحة والسكان المصرية للمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين".

ومن جهة أخرى، أشار المتحدث إلى "سفر عدد من أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية، المقرر عودتهم لاستئناف مهام عملهم في القنصلية المصرية ببورتسودان".

وكانت مصر استعادت رعاياها من السودان، مع بدء المعارك بين طرفي الصراع منتصف شهر أبريل الماضي.

تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة إرسال المساعدات الإغاثية للسودان، لتخفيف آثار الاقتتال والحروب التي سببت الكثير من الأزمات على الصعيد الشعبي.  

ووفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، أرسلت دولة الإمارات طائرتين تحملان (34) طناً من الإمدادات الغذائية لدعم الشعب السوداني الشقيق.

ووصلت الطائرة لمطار بورتسودان حاملة (18) طناً من المساعدات الإغاثية للسودان، والمساعدات الإغاثية للسودان ووصلت الطائرة الثانية إلى تشاد حاملة (16) طناً، لتقديم الدعم العاجل للاجئين السودانيين المتضررين من الظروف الحالية التي تشهدها جمهورية السودان الشقيقة.

باشرت الفرق الميدانية لقطر الخيرية بدعم من صندوق قطر للتنمية تقديم الوجبات الساخنة للمتأثرين بالقتال والعالقين بمدينة بورتسودان ومعبر أرقين. 
وكشف المهندس عمر عبد العزيز، مدير مكتب السودان المكلف عن تقديم (20,000) وجبة بمعدل (3,000) وجبة يوميا لمدة أسبوع للعالقين الذين ينتظرون الإجلاء في ظروف إنسانية ومعيشية صعبة، وقال إن قطر الخيرية تواصل في تقديم المساعدات الغذائية والطبية خلال الفترة القادمة.

تواصل الفرق الميدانية لقطر الخيرية بالتنسيق مع صندوق قطر للتنمية توزيع (50) طنا من المساعدات الغذائية للمتأثرين من القتال في السودان

حيث وزعت أمس بمدينة بورتسودان - التي استقبلت أعدادا كبيرة من النازحين جراء الحرب- كميات من المواد الغذائية للأسر المستضيفة للنازحين بجانب تقديم المواد الغذائية الضرورية للمتضررين من أفراد الجالية اليمنية الذين ينتظرون الإجلاء إلى بلادهم.

 


 

أعلنت جمعية الهلال الأحمر اليوم الخميس، إقلاع طائرة تابعة للقوة الجوية الكويتية من قاعدة عبدالله المبارك الجوية متوجهة إلى السودان تعد التاسعة من الجسر الجوي الكويتي لإغاثة الأشقاء هناك وعلى متنها حمولة 10 أطنان من المواد الإغاثية والطبية.

وقال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في الجمعية خالد الزيد لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الجسر الجوي الكويتي بإرسال المساعدات إلى السودان سيستمر عبر الرحلات الجوية على مدى عدة أيام ويندرج ذلك ضمن الجهود الإنسانية لدولة الكويت حيال الأشقاء في السودان وعبر حملة (الكويت بجانبكم).

وأوضح الزيد أن الجمعية بالتعاون مع وزارات الخارجية والمالية والصحة والقوة الجوية بوزارة الدفاع أرسلت 90 طنا من المواد الطبية والإغاثية إلى السودان الشقيق في وقت تعمل الجمعية بتوجيه ودعم من القيادة الرشيدة على العديد من المبادرات والجهود لدعم ومساندة الأشقاء في السودان انطلاقا من العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين.

ودعا المحسنين والقطاع الخاص إلى إغاثة اخوانهم في السودان الذين هم بامس الحاجة إلى الغذاء والدواء لافتا إلى أن التبرع متاح عبر الموقع الإلكتروني للجمعية.

وكان مجلس الوزراء قرر في وقت سابق بناء على التوجيهات السامية إرسال مساعدات إغاثية وطبية عاجلة للسودان الشقيق وتكليف وزارة الخارجية التنسيق مع الجهات الحكومية وغيرها من الجهات المعنية لإرسال المساعدات الإنسانية للأشقاء هناك بالسرعة الممكنة.