رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي يكشف عن قصف روسي في خيرسون الأوكرانية

نشر
الأمصار

قال الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأربعاء أن القصف الذي حدث في منطقة خيرسون، أودي بحياة طفل آخر كان اسمه فسيفولود، حسبما نشر علي حسابه الرسمي بموقع “تويتر”.

و أضاف الرئيس الأوكراني :"لقد كان الهجوم المدفعي بقيادة روسيا، ما دفع الناس في الشارع تهرول بالقرب من متجر".

وقال زيلينسكي أن  القصف الروسي منتظم في مناطق سومي ، تشيرنيهيف ، دنيبرو ، زابوريزهزهيا ودونباس .

وطالب الرئيس الاوكرانى من توحيد العالم ضد روسيا قائلا :" نقول مرارًا وتكرارًا أننا بحاجة إلى مزيد من توحيد العالم للضغط على روسيا ، وللمزيد من القوة لصالح أوكرانيا المحاربين لتدمير كل مواقع الروس، وللمزيد من الدعم  لإنقاذ الأرواح وإعادة الأمن إلى مدننا وقرانا".

روسيا: واشنطن قد تتخلى عن القيادة الأوكرانية الحالية 

 

صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، بأنه لا يستبعد تخلي الولايات المتحدة الأمريكية، عن القيادة الأوكرانية الحالية.


وأضاف لافروف - في مقابلة مع قناة "تسارجراد" الروسية التلفزيونية اليوم الأربعاء - : "الأزمة في أوكرانيا قد تنتهي بتخلي الولايات المتحدة عن القيادة الحالية لكييف، عندما لم تعد هناك حاجة إليها".


وتابع: "لقد تخلت الولايات المتحدة عن القيادة الأفغانية، التي اعتمدوا عليها خلال احتلال هذا البلد لمدة عشرين عامًا"، معربًا عن أمله أن يهتم السياسيون المعاصرون بالتاريخ وكيف تتطور علاقات الهيمنة لمن يريد أن يفرض نفسه على الجميع. 

 

اقرأ أيضاً..

 

روسيا: دمرنا 5 منصات إطلاق لمنظومة باتريوت في كييف

 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، أن صاروخ "كينجال" أصاب 5 منصات إطلاق ووحدة رادار منظومة الدفاع الجوي الأميركية "باتريوت" في كييف يوم 16 مايو، مما أدى إلى تدميرها بالكامل.

وقالت الدفاع الروسية، في بيان إنه "وفقاً لبيانات مؤكدة وموثوقة، في 16 مايو، نتيجة الضربة الجوية بصاروخ "كينجال" الفرط صوتي في مدينة كييف، تم إصابة وتدمير ما يلي بالكامل: محطة رادار متعددة الوظائف للمنظومة، و5 منصات إطلاق صواريخ "باتريوت" أميركية الصنع"، بحسب وكالة "تاس" الروسية.

 

تدمير نظام باتريوت 

يذكر أن أوكرانيا أعلنت في منتصف أبريل أنها تلقت أول أنظمة دفاع جوي أميركية من طراز باتريوت، وهو وعد قطعه الرئيس جو بايدن لنظيره فولوديمير زيلينسكي في ديسمبر خلال زيارة الرئيس الأوكراني لواشنطن.

والثلاثاء أكد الجيش الروسي أنه دمر نظام باتريوت إثر "ضربة عالية الدقة" بواسطة "صاروخ كينجال فرط صوتي".