رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكينست الإسرائيلي يصادق على تمهيد مشروع قانون حظر رفع العلم الفلسطيني

نشر
الأمصار

صادق الكنيست الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، على القراءة التمهيدية، لقانون يقضي بمنع رفع العلم الفلسطيني بشكل جماعي، وقمع الاحتجاجات وتنفيذ اعتقالات وفرض عقوبة السجن على متظاهرين إذا رفعوا علم فلسطين.

وأفادت وكالة أنباء فلسطين "وفا"، بأن مشروع القانون المقترح والذي قدمه عضو الكنيست ألموج كوهين، عن حزب "عوتسما يهوديت"، تم تأييده من 54 عضو كنيست، مقابل معارضة 16 عضوا.

ويحظر القانون في حال تمريره بالقراءات الثلاث، كل وقفة أو مظاهرة يتم خلالها رفع العلم الفلسطيني أو "أعلام معادية" من قبل 3 أشخاص على الأقل، فيما يتيح تنفيذ اعتقالات وفرض عقوبة السجن على كل من يرفع العلم الفلسطيني.

وينص مشروع القانون، على حظر الاحتجاجات التي يتم خلالها رفع العلم الفلسطيني من قبل 3 متظاهرين على الأقل، وفرض عقوبة السجن لمدة تصل إلى عام، كما يتيح للشرطة تفريق هذه الاحتجاجات وتنفيذ اعتقالات،  بحسب موقع "عرب 48".

كما نشر موقع صحيفة "هاآرتس" العبرية، أن صلاحيات حظر رفع العلم الفلسطيني في الأماكن العامة تُمنح للمفتش العام للشرطة بموجب أمر الشرطة، إذ يكون بموجبه أن يفعل ذلك طالما أن العلم هو "رمز من أجله الإخلال بالنظام"، ومع ذلك فإن هذا الأمر يخضع لتقدير قادة الشرطة.

ويشار إلى أن اقتراح القانون سبق وأن قُدم خلال دورات سابقة في الكنيست، كما قُدم في وقت سابق من الدورة الحالية من قبل عضو الكنيست عن "الليكود" ماي غولان، قبل أن يتم تعيينها كوزيرة في حكومة الاحتلال.

أخبار أخرى..

فلسطين توقع 3 اتفاقيات مع البنك الدولي وألمانيا بقيمة 103 ملايين دولار

وقعت الحكومة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، ثلاث اتفاقيات مع البنك الدولي وألمانيا لتمويل مشاريع في قطاعي المياه والحكم المحلي، بقيمة 103 ملايين دولار، في مراسم جرت في مكتب رئيس الوزراء محمد اشتية، بحضور رئيس قسم التنمية الاقتصادية والتعليم في بنك التنمية الألماني جان ويجلمان، والقائمة بأعمال مكتب التمثيل الألماني في رام الله آن صوفي بيكيدورف.

ووقع الاتفاقية الأولى رئيس سلطة المياه الفلسطينية مازن غنيم ووكيل وزارة المالية فريد غنام وممثل البنك الدولي لدى فلسطين ستيفان إمبلاد، وقيمتها 51 مليون دولار ستخصص لتطوير البنية التحتية للمياه والصرف الصحي في محافظة جنين، بما يشمل خطوط ناقلة ونقطة توصيل سالم وخزانات مياه ومحطات ضخ، وشبكة مياه لقرى دير أبو ضعيف وجلبون وعربونة وبيت قاد الشمالي والجنوبي، ودعم تشغيل وصيانة محطة معالجة المياه في الخليل، ودعم فني لمزودي خدمات المياه وغيرها.