رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المقداد يؤكد على ضرورة عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم

نشر
وزير الخارجية السوري
وزير الخارجية السوري

أكد وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، الأربعاء، على أن اللاجئين السوريين يجب أن يعودوا إلى بلدهم، مشيرا إلى هذه العودة "تحتاج إلى إمكانيات".

جاء ذلك، خلال لقاء المقداد مع نظيره اللبناني عبد الله بو حبيب في جدة على هامش التحضيرات للقمة العربية.

ووصف المقداد العلاقات التي تجمع سوريا ولبنان "وثيقة، وأن التنسيق بينهما مستمر في مختلف المجالات التي تهم البلدين". وقال عقب اللقاء، "كان اللقاء ودياً عبر عن العلاقات الوثيقة بين البلدين، وتطرقنا إلى موضوع اللاجئين في لبنان، وتناولنا التنسيق بين وفدي سوريا ولبنان في المجالات التي تهم بلدينا والأجواء جيدة".

وتابع: "أكدنا على أن اللاجئين السوريين يجب أن يعودوا إلى وطنهم وهذه العودة تحتاج إلى إمكانيات" بحسب المقداد الذي قال "إن شجعتهم الدول الغربية على العودة أو عرقلت ذلك فسوريا ترحب بكل أبنائها".

وأشار إلى أن "اللجوء مسألة فيها عبء لكن سوريا تريد لكل أبنائها اللاجئين أن يعودوا إلى وطنهم ليكون هذا العبء على الوطن وليس على الآخرين".

أخبار أخرى..

 بحث وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، مع نظيره السوري، فيصل المقداد، عددا من النقاط الرئيسية المدرجة في جدول أعمال القمة العربية المقبلة المقرر عقدها في 19 مايو الجاري في جدة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه عطاف اليوم السبت، مع وزير الخارجية السوري، وفقا لما أعلنته وزارة الخارجية الجزائرية في بيان لها.

وبحسب البيان، أتاح هذا الاتصال - الذي جاء عقب اتصال هاتفي جرى بين الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون و الرئيس السوري بشار الأسد في 8 مايو الجاري - لوزيري خارجية البلدين مواصلة مشاوراتهم المتعلقة بجدول القمة العربية المقبلة.

أخبار أخرى..

أكد محمد الدكتور محمد سامر الخليل، وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السوري، أنه في ظل الظروف الاستثنائية الناتجة عن المتغيرات الدولية ولاسيما السياسية منها والاقتصادية التي تمر بها جميع الدول، فقد أصبحت مسألة تحقيق الأمن الغذائي حاجة أساسية وملحة.

وأعرب الخليل - في كلمته خلال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية في جدة - عن شكره وتقديره للجزائر على جهودها المبذولة خلال رئاستها السابقة للقمة العربية والتي نتج عنها مجموعة كبيرة من القرارات التي تؤكد أهمية العمل العربي المشترك، مهنئا المملكة العربية السعودية لاستضافتها الدورة الحالية للقمة، متمنيا لها كل التوفيق والنجاح في تحقيق الأهداف المرجوة.

تحقيق الأمن الغذائي بصورة تكاملية حاجة أساسية وملحة

جامعة الدول العربية

وقال إنه "في ظل الظروف الاستثنائية الناتجة عن المتغيرات الدولية ولاسيما السياسية منها والاقتصادية التي تمر بها جميع الدول ومنها الدول العربية بشكل العام، فقد أصبحت مسألة تحقيق الأمن الغذائي بصورة تكاملية وليست فردية حاجة أساسية وملحة.. لذا نؤكد على أهمية الطروحات المقدمة من بعض الدول الشقيقة خلال الدورات السابقة على هذا الصعيد كونه يلامس آمال وتطلعات شعوبنا".