رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر: وفاة رئيس المجلس الدستوري الأسبق

نشر
الأمصار

أعلنت وسائل إعلام جزائرية، اليوم السبت، وفاة رئيس المجلس الدستوري الأسبق، الطيب بلعيز، عن 75 عاما.

وقدم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، تعازيه في وفاة بلعيز، حسب ما ذكره التلفزيون الرسمي.

ويعد بلعيز أحد وجهاء حكم الرئيس الجزائري الراحل عبد العزيز بوتفليقة، حيث عهدت إليه عام 2002 حقيبة وزارة التشغيل والتضامن الوطني، وبعدها وزارة العدل (عام 2003)، ثم وزارة الداخلية والجماعات المحلية ( من 2013 إلى 2015)، ليعين بعدها وزيرا للدولة، مستشارا خاصا لرئيس الجمهورية.

وكان آخر منصب شغله الراحل، هو رئيسا للمجلس الدستوري من شهر فبراير إلى أبريل من عام 2019، وهو المنصب الذي شغله سابقا في الفترة بين 2012 و2013

وفي سياق أخر، أكد رئيس الجزائر، عبد المجيد تبون عزمه على "بناء جزائر قوية من خلال إعادة الاعتبار لقيمة العمل وتثبيت ركائز أمنها القومي"، مشيرا إلى انخراط بلاده الفعال في ديناميكية تعزيز الشراكات مع الدول الشقيقة والصديقة.

جاء ذلك خلال الرسالة، التي وجهها اليوم بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ61 لعيد النصر الموافق 19 مارس من كل عام؛ وهو يوم إعلان وقف إطلاق النار في حرب التحرير من الاستعمار الفرنسي.

أخبار أخرى…..

الجزائر وأوغندا توقعان اتفاقيتين و5 مذكرات تفاهم

أشرف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الأحد، رفقة نظيره الأوغندي يوري موسيفيني، على مراسم التوقيع على اتفاقتين و5 مذكرات تفاهم في عدة قطاعات.

وتشمل الاتفاقيتان ومذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها بمقر الرئاسة الجزائرية، مجالات الطاقة، والسياحة، والتجارة، والفلاحة، والصحة الحيوانية، والتعليم العالي والبحث العلمي.

 

وقبل ذلك، كان تبون قد أجرى مع موسيفيني، محادثات توسعت بعدها الى أعضاء وفدي البلدين.

كان الرئيس الأوغندي قد حل بالجزائر في زيارة دولة تدوم إلى غاية الثلاثاء القادم، بدعوة من نظيره الجزائري.

أخبار أخرى.. 

الجزائر تستضيف وتترأس الدورة 58 لمجلس وزراء الصحة العرب غدًا 

تترأس الجزائر أعمال الدورة العادية 58 لمجلس الوزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذي، ممثلة في وزير الصحة الجزائري عبدالحق سايحي، يومي 13 و14 مارس الجاري.

وتنعقد هذه الدورة تحت عنوان "تعزيز الأمن الصحي من أجل تحسين صحة السكان والاستعداد لأي جوائح غير معروفة"، وتكتسب أهمية بالغة نظرا للقضايا المحورية التي ستتناولها من أجل مواكبة التغيرات المتسارعة والرهانات الجديدة، وتعزيز العمل العربي المشترك، وترسيخ أواصره في المجال الصحي.