رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية ترحب بمشاركة سوريا في اجتماع وزراء الخارجية العرب بجدة

نشر
الأمصار

رحب فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودية، بمشاركة الجمهورية العربية السورية في الاجتماع التحضيرى لوزراء الخارجية العرب فى جدة.

وقال "بن فرحان" خلال كلمته فى افتتاح الاجتماعى التحضيرى، نسعى لتحقيق نهضة شاملة تتطلع لها شعوبنا، مشددا على أن العالم يمر بتحديات كبيرة تفرض علينا التوحد لمواجهتها.

 

دعا وزير الخارجية السعودى لابتكار آليات جديدة لمواجهة التحديات التى تواجه الدول العربية، مضيفا:" نحتاج للعمل المشترك على رفعة الشعوب العربية".

وكانت أعلنت وزارة الخارجية السعودية وصول عدد من رؤساء وفود الدول المشاركة في الاجتماع الوزاري التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته الثانية والثلاثين إلى مقر الاجتماع، اليوم الأربعاء في جدة.

ويترأس الاجتماع الوزاري  الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية السعودية، حيث يناقش الاجتماع مشروع جدول أعمال قمة القادة والنظر في مشاريع القرارات التي سيتم اعتمادها في قمة القادة يوم الجمعة المقبل، بالإضافة إلى بحث المستجدات على الساحتين العربية والدولية.

وفي سياق أخر، حققت المملكة العربية السعودية قفزة كبيرة في ترتيب الدول الأكثر استقبالاً للسياح الأجانب، لتتقدم 12 مركزاً، وتصل إلى المركز الـ 13 في 2022 مقارنة بالمركز الـ 25 في 2019، إذ وصل عدد السياح الأجانب القادمين إلى المملكة 6ر16 مليون سائح لجميع الأغراض بعام 2022، وفق التقرير الصادر عن منظمة السياحة العالمية.

 

ووصلت المملكة على مؤشر إيرادات السياحة الدولية 16 مركزاً لتصل إلى المركز الـ11 في 2022 مقارنة بالمركز الـ27 في 2019 على مستوى العالم، وفق تقرير باروميتر السياحة العالمية لشهر مايو 2023 الصادر عن منظمة السياحة العالمية، وفقا ما نشرت صحيفة عكاظ اليوم الأربعاء.

كما استقبلت المملكة نحو 8ر7 مليون سائح أجنبي لجميع الأغراض خلال الربع الأول من 2023، الذي يمثل أعلى أداء ربعي تاريخياً لتحقق نمواً بنسبة 64% مقارنة بالفترة نفسها من 2019، وبذلك حققت المملكة المركز الثاني بين قائمة الدول الأكثر نمواً على مستوى العالم خلال المدة، وفقاً لأحدث البيانات الواردة للمنظمة من الدول.

وبدوره، قال وزير السياحة السعودي أحمد بن عقيل الخطيب، إن "هذا الإنجاز يضاف إلى النجاحات التي حققتها المملكة في مختلف المجالات، تتويجاً لتوجيهات القيادة الرشيدة ممثلة في الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده، بالسعي من أجل تعزيز مكانة المملكة على خريطة السياحة العالمية، ورفع إسهامها في الناتج الإجمالي المحلي وفق رؤية المملكة 2030".