رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأسيوي يضيف للفرق العمانية مقعدًا جديدًا في دوري الأبطال

نشر
الأمصار

قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، منح أندية سلطنة عمان مقعدا في المستوى الثالث لبطولة دوري أبطال آسيا، بداية من نسخة 2024-2025.

وأعلن الاتحاد في بيان أن قراره يستند إلى ارتفاع تصنيف الدوري العماني من 35 إلى 28 بعد أن أحرز نادي السيب لقب كأس الاتحاد الآسيوي.

وأكد البيان أن الاتحاد الآسيوي عدل نظام التقييم القائم على المعيار الفني، وبات يشمل رصد وجمع نقاط آخر 8 سنوات وليس آخر 4 سنوات كما كان سابقا، وهو الأمر الذي لم يغير الكثير لمصلحة الأندية العمانية.

وستقام بطولة 2024-2025 على 3 مستويات، بدلًا من مستويين في النظام الحالي: 24 ناديا بالمستوى الأعلى، و32 في الثاني و20 في الثالث.

ويضم المستوى الثالث 20 ناديا (5 مجموعات)، وتتنافس في دور المجموعات بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة، على أن تقام المباريات بنظام التجمع، لتتأهل 8 أندية إلى ربع النهائي.

وتقام مباريات الدورين ربع النهائي وقبل النهائي من جولتي ذهاب وإياب، ويقام النهائي من لقاء واحد.
 

الجولة 24 من الدوري العماني

حالة فنية متكررة في السنوات الماضية أسفرت عن حسم المنافسة بالدوري العماني تقريبا بعد الجولة 24.


وهبط الثلاثي الاتحاد والعروبة والبشائر رسميا، وبقي نادي صور، بينما رفض السويق إشعال المنافسة على القمة بعد خسارة النهضة من السيب، إذ خسر هو أيضا من المصنعة، ليبقى الفارق بين المتصدر والوصيف 4 نقاط.

فنتائج فرق المقدمة الثلاثة تنم عن حالة "توازن الضعف" السائدة في الكرة العمانية منذ سنوات، وهي الحالة التي أسفرت عن فوز 8 فرق مختلفة بآخر 10 نسخ من الدوري، وآخرها السيب، حامل لقب الدوري الماضي.

غير أن السيب لم يقدم مردودا قويا في دوري هذا الموسم، وخسر نهائي كأس السلطان، واكتفى بلقب كأس الاتحاد العماني (إم جي) على حساب بهلاء.

وبذلك يضمن الفوز في الجولة 25 للنهضة لقب بطولة الدوري، ليحقق ثنائية الموسم، بعد فوزه بلقب كأس السلطان على حساب السيب.

أما قاع الجدول فيتكرر فيه هبوط الصاعدين، باستثناء الاتحاد، الذي بقي بالدوري العماني في اللحظات الأخيرة من الموسم الماضي، بعد معاناة في صراع الهبوط، إلا أنه لم يستفد من درس الموسم الماضي ليعود هذا الموسم ويصارع من أجل البقاء مرة أخرى.

وكانت رياح الهبوط هذا الموسم كانت أقوى من محاولات الاتحاد للإنقاذ، إذ قضت هزيمته من بهلاء على أمله حسابيا في اللحاق بصور، الذي فاز على البشائر.