رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسرار نهب مقار دبلوماسية لـ4 دول عربية بمعارك الجيش السوداني والدعم السريع

نشر
الأمصار

تستمر عمليات نهب مقار البعثات الدبلوماسية بمعارك الجيش السوداني والدعم السريع بالخرطوم، ولا سيما عدد من السفارات العربية.

سكن رئيس المكتب العسكري للسفارة الكويتية

Kuwait flag stock photo

قالت وزارة الخارجية الكويتية مساء الاثنين، إن مقر سكن رئيس المكتب العسكري بسفارتها في الخرطوم تعرض للاقتحام والتخريب بمعارك الجيش السوداني والدعم السريع.

وأعربت وزارة الخارجية في بيان نقلته وكالة كونا عن "إدانة واستنكار دولة الكويت للاعتداء الذي تعرض له مقر رئيس المكتب العسكري ولكافة أشكال العنف والتخريب".

وقالت الوزارة إن الاعتداء يعد "انتهاكاً صارخاً لكافة الأعراف الدولية وقواعد القانون الدولي ولاتفاقية فيينا".

وجددت الوزارة دعوتها للسلطات الرسمية وكافة الأطراف المعنية في السودان إلى "سرعة اتخاذ الإجراءات الكفيلة لتوفير الحماية الكاملة لمقار البعثات الدبلوماسية ومعاقبة الجناة".

 

وأضافت في بيان أنها "تدين الاعتداء" الذي تعرضت له السفارة في الخرطوم وتؤكد "ضرورة احترام قواعد القانون الدولي ذات الصلة".

مبني الملحقية الثقافية السعودية

أعلنت الخارجية السعودية تعرض مبني الملحقية الثقافية السعودية لدي السودان لاقتحام من قبل مجموعة مسلحة قامت بتخريب الأجهزة والكاميرات والاستيلاء على بعض ممتلكات الملحقية، وعطّلت أنظمة وخوادم الملحقية، وسط ادانات خليجية للحادث، وذلك من جراء الإشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني والدعم السريع.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية واس ، استنكرت الخارجية السعودية بأشد العبارات اقتحام المبني ، ودعت إلى احترام حرمة البعثات الدبلوماسية ومعاقبة الجناة.

وجددت الوزارة دعوة المملكة إلى وقف التصعيد العسكري بين الأطراف المتنازعة، وإنهاء العنف، وتوفير الحماية اللازمة للدبلوماسيين والمقيمين وللمدنيين السودانيين.

وأدان جاسم محمد البديوي، أمين عام مجلس التعاون الخليجي الحادث ، وأشاد بحسب بيان صادر اليوم الأربعاء بالدور الكبير، الإنساني والدبلوماسي، الذي تقوم به المملكة العربية السعودية في السودان، مؤكداً وقوف كافة دول المجلس في إدانة هذا العمل الإرهابي.

وشدد على ضرورة احترام الاتفاقيات الدولية والأعراف الدبلوماسية التي تضمن حرمة وسلامة مقرات البعثات الدبلوماسية، ودعا جميع الأطراف في السودان إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الدبلوماسيين والمقرات الدبلوماسية.

وأكد أن مثل هذه التصرفات ستؤدي إلى زيادة وتفاقم مخاطر انفلات الأوضاع الأمنية في السودان، وناشد كافة الأطراف للعودة إلى الحوار للتوصل إلى حل سياسي يضمن عودة السلام والاستقرار للسودان وتماسك الدولة ومؤسساتها، ويلبي تطلعات الشعب السوداني الشقيق في الأمن والعيش الكريم.

السفارة الأردنية

السفارة الأردنية في الخرطوم تعرضت لاعتداء

كان مبنى السفارة الأردنية في العاصمة السودانية تعرض للاقتحام والتخريب، وفقما أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان صحفي مساء الإثنين، وذلك من جراء المعارك بين الجيش السوداني والدعم السريع

وأعربت الوزارة عن "إدانتها واستنكارها للاعتداء (..) ولكافة أشكال العنف والتخريب، خاصة تلك التي تستهدف المباني الدبلوماسية وتنتهك حرمتها".

كما أكدت على "ضرورة احترام قواعد القانون الدولي، والالتزام بالاتفاقيات الدولية ذات الصلة، خاصة اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية سنان المجالي، الإثنين، أن أفراد البعثة الدبلوماسية الأردنية في الخرطوم "بصحة جيدة وبخير"، وذلك عقب الاقتحام والاعتداء الذي تعرضت له السفارة أثناء معارك  الجيش السوداني والدعم السريع.

وتحدث سنان المجالي، عن تفاصيل الواقعة، قائلا:"البعثة الدبلوماسية الأردنية كانت قد انتقلت إلى مدينة بورتسودان، عقب الأحداث التي تجري في السودان"، مبينًا "الأردن ما زال يتابع عملية الاقتحام التي تعرض لها مبنى السفارة، ولم يتم حتى الآن تحديد الجهة التي قامت بالاعتداء".

أفادت مصادر سورية في السودان بتعرض عدد من العمال السوريين، لطعنات بالسكاكين لدى خروجهم وعائلاتهم يوم الجمعة من مبنى السفارة السورية في الخرطوم، وسقوط أربعة قتلى في هجوم على السفارة السورية في الخرطوم قبل خمسة أيام.