رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تنظم النسخة الـ 26 من المعرض الدولي للكتاب في أكتوبر

نشر
الأمصار

أعلنت الجزائر تنظيم النسخة الـ26 من معرضها الدولي للكتاب (سيلا) خلال الفترة من 25 أكتوبر إلى 4 نوفمبر المقبل بقصر المعارض بالعاصمة.
وبحسب وزارة الثقافة الجزائرية، من المقرر أن يشارك في هذا المعرض الناشرون والكتاب والمثقفون، جزائريون وأجانب، مشيرة إلى أن هذا الحدث المميز يعد أهم تظاهرة ثقافية في الجزائر ويشكل فرصة لتحقيق انتعاشة في سوق الكتاب في العالم.
وحدد المنظمون تاريخ 15 يونيو المقبل كآخر مهلة لاستقبال التسجيلات من طرف دور النشر، حيث من المقرر أن يستقبل هذا الحدث الثقافي ما ييد على مليون زائر تتنوع نشاطاتهم بين شراء الكتب وملاقاة كتابهم المفضلين.
وكانت النسخة الـ25 من معرض الجزائر الدولي للكتاب قد نظمت ما بين 24 مارس و1 أبريل 2022 بمشاركة 1250 دار نشر من 36 دولة بينها إيطاليا ضيف الشرف، ومصر وذلك بعد انقطاع دام عامين جراء تداعيات جائحة كورونا.

 

الجزائر.. ارتفاع عدد مشاريع الاستثمار بنسبة 121% خلال 6 أشهر

 

أعلنت الجزائر ارتفاع عدد مشاريع الاستثمار المسجلة لدى وكالتها الخاصة بتعزيز الاستثمار في الفترة الممتدة بين الأول من نوفمبر 2022 وحتى ٣٠ أبريل الماضي بنسبة 121 بالمائة بإجمالي ٢٠١٦ مشروعا استثماريا مسجلا.

وأوضح المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، عمر ركاش، في كلمة ألقاها خلال أعمال النسخة الـ9 لملتقى إفريقيا للاستثمار والتجارة اليوم، بالجزائر العاصمة، أن عدد المشاريع الاستثمارية المسجلة تزايد مقارنة بما كان عليه الحال قبل دخول القانون الجديد للاستثمار حيز التنفيذ، حيث ارتفعت هذه المشاريع بنسبة 121 بالمائة خلال الأشهر الستة الأخيرة المنتهية في 30 أبريل الماضي مقارنة بنفس الفترة قبل سنة، وفق روسيا اليوم. 

وأضاف أن قيمة هذه الاستثمارات ارتفعت بنسبة 199 بالمائة، وبنسبة 145 بالمائة بالنسبة لتوفير فرص العمل.

واعتبر المسؤول الجزائري أن ذلك يعد أحد المؤشرات الرئيسية التي تبرز "نتائج إصلاح منظومة الاستثمار في بلاده، وكذلك بوادر تحسن مناخ الأعمال التي تظهر يوما بعد يوم".

ونوه عمر ركاش بحجم "التوافد الكبير" للشركات الأجنبية، والتي يوجد منها شركات كبرى أبدت الرغبة في الاستثمار في الجزائر، لافتا إلى أنه يوجد الكثير من مشاريع هذه الشركات الأجنبية في مراحل "متقدمة" من الدراسة، سواء مع القطاعات الوزارية المعنية بالنشاط أو مباشرة مع أجهزة الوكالة، ومنها من بدأت تجسيد مشروعها بالفعل.