رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يشيع 78 شخصاً أعدمهم داعش

نشر
الأمصار

نظمت السلطات العراقية، مراسم تشييع جثامين 78 من ضحايا تنظيم «داعش» الإرهابي أُعدموا عام 2014، وتم التعرف على هوياتهم بفحص الحمض النووي بعدما عثر عليهم في مقبرة جماعية قرب سجن «بادوش» شمالي البلاد.
وفي يونيو 2014، خلال سيطرته على مناطق واسعة في شمال العراق وسوريا المجاورة، نقل تنظيم «داعش» نحو 600 شخص كانوا معتقلين في سجن «بادوش» العراقي، في شاحنات إلى واد، قبل أن يطلق مسلحوه النار عليهم.
وجرت مراسم تشييع في بغداد وأخرى في النجف وسط البلاد، لدفن 78 من ضحايا سجن بادوش.


وفي بغداد، أمام نصب الشهيد، شيع الضحايا في توابيت مغطاة بالعلم العراقي وضعت في سيارات الجيش على أنغام عزفتها فرقة عسكرية.
وقال وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، إنه «بمناسبة تحديد 78 من رفات ضحايا سجن بادوش الذين تم إعدامهم بدم بارد من قبل عصابات داعش الإرهابية المجرمة، تمت إقامة تشييع رمزي لرفات الضحايا واستذكار الفاجعة الأليمة».
وقال مدير عام دائرة الطب العدلي الطبيب زيد علي عباس: «تم التعرف كمرحلة أولى على 78 حالة من أصل 605 حالات».
 

العراق: استخراج جثث 605 شخصا قتلوا على أيدي تنظيم داعش

واستُخرجت رفات حوالي 605 أشخاص، يُعتقد أنهم قتلوا على أيدي مسلحي تنظيم داعش الإرهابي، بالقرب من سجن شمالي العراق خلال العامين الماضيين.

واستولى تنظيم داعش على مساحات شاسعة من شمال العراق، في عام 2014، واتُهم فيما بعد بارتكاب فظائع هناك.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الحكومية عن مدير عام دائرة المقابر الجماعية في مؤسسة الشهداء، ضياء كريم، في مؤتمر صحفي قوله إن "عصابات داعش اقتادت سجناء بادوش إلى منطقة تبعد بعض الكيلومترات من السجن، وتم قتل نحو 600 سجين بالقرب من مجرى المياه". ولم يتم الكشف عن هويات الخمسة الآخرين.

تفكيك شبكة إرهابية

 

أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية العراقية، اليوم الأحد، القبض على أربعة عناصر من عصابات داعش الإرهابية في ديالى.

وذكر بيان لوكالة الاستخبارات، أن "مفارز الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية، تواصل ضغطها على المناطق التي أشرت بحقها تقارير استخبارية تتضمن احتمالية وجود أوكار للإرهابيين وحواضن داعمة لهم مستغلين طبيعتها الجغرافية، ومن خلال استمرارالعمليات الاستخبارية الدقيقة تم التوصل إلى وجود شبكة إرهابية تقدم الدعم لعناصر داعش الإرهابية في محافظة ديالى وتزويدهم بالمواد الغذائية والأموات والمستلزمات الأخرى".

وأضاف، أنه "بعد نصب كمين محكم ومتابعة ومراقبة مستمرة، تم القبض على أربعة متهمين من عناصر عصابات داعش الإرهابية كانوا يقدمون الدعم للأوكار"، مبيناً، أنه "تمّ إجهاض مخططاتهم وتحركاتهم التي كانت تشكل خطراً أمنياً على المحافظة، واجري التحقيق معهم تحت إشراف القضاء".