رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان عاجل من الجيش السوداني بشأن اعتداء الدعم السريع على السفارات

نشر
الأمصار

أعلنت القوات المسلحة السودانية، اليوم الثلاثاء، أنها غير مسؤولة عن الانتهاكات والنهب الذي تعرضت له السفارات والبعثات الدبلوماسية في الخرطوم.

وقال الجيش السوداني في بيان له اليوم، إن القوات المسلحة لا تتحمل مسؤولية نهب مقار سفارات، لافته إلى أن ظروف الحرب منعت قوات الأمن من توفير الحماية للبعثات الدبلوماسية.

وأضاف الجيش السوداني، أن اتهام مليشيات الدعم السريع بـ مهاجمة السفارات الأجنبية في البلاد يستند لبلاغات وروايات شهود عيان.

 وعلى جانب آخر، قالت القوات المسلحة السودانية، إن ميليشيات الدعم السريع تستمر في انتهاك حقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي والقوانين والأعراف والأخلاق السُّودانية، وذلك بمواصلة نهجها المخطط في ممارسة سلوكها الإرهابي البربري كاتخاذ المرافق الصحية والخدمية ثكنات عسكرية بالعاصمة القومية الخرطوم.

وأضاف البيان: "إزاء ذلك دفعت وزارة الخارجية السودانية بمذكرة رسمية إلى منظمة الصحة العالمية عبر بعثة السودان الدائمة لدى الأمم المتحدة بجنيف".

وأشار بيان الجيش السوداني إلى أن عدد المرافق الصحية التي تعدت عليها ميليشيات الدعم السريع، متخذة منها ثكنات عسكرية وأخرجت منها المرضى والحوامل مع الاعتداء على الكوادر الطبية، بلغ 22 مرفقا. 

أخبار أخرى…

بالرغم من التهدئة.. عودة الاشتباكات في السودان بين الجيش والدعم السريع

عادت حدة الاشتباكات مرة أخرى بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، على الرغم من اتفاق الهدنه الموقع في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، لتهدئة الأجواء بين الطرفين، كما سمع دوي انفجارات ضخمة في محيط العاصمة الخرطوم.

وبحسب شهود عيان من سكان الخرطوم فإنهم قد سمعوا دوي اشتباكات مسلحة بين الطرفين في منطقة أركويت والمعمورة شرق العاصمة، فضلًا عن وقوع اشتباكات أخرى بين الجيش والدعم السريع في مدينة جبرة جنوب الخرطوم.

يأتي ذلك فيما تتصاعد حدة الضربات الجوية التي يشنها الجيش السوداني على مواقع وتمركزات قوات الدعم السريع، فضلًا عن قصف مدفعي مكثف على مراكز تدريب وقيادة قوات الدعم السريع بمناطق متفرقة من الخرطوم.

وفي وقت سابق، أعلنت وسائل إعلام محلية، اليوم الثلاثاء، عن تجدد الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع بمنطقة دار الرياض في العاصمة السودانية الخرطوم. 

وبحسب صحيفة السوداني السودانية، فقد تستمر انتهاكات الدعم السريع بمدينة بحري، حيث تم رصد انتهاك جديد من قبل ميليشيات الدعم السريع .

وبعد مرور شهر من الأحداث في السودان، يواصل الشعب السوداني معاناته بشدة نتيجة حرب بين قوات الدعم السريع بقيادة حميدتي وقوات الجيش السوداني بقيادة البرهان، وتتساقط النيران في كل مكان بالعاصمة الخرطوم، وأصبح الكثير من المواطنين بلا مأوى نتيجة للأحداث، وفي وضع وصف بأنه الأصعب عالميًا، بل أصعب من الوضع الإنساني في أوكرانيا التي تعاني الحرب منذ أكثر من عام.