رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وسط المعارك ..أسرار التعيينات العسكرية الأخيرة لرئيس مجلس السيادة السوداني

نشر
الأمصار

أعفى رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان الاثنين، المدير العام لقوات الشرطة وزير الداخلية المُكلف عنان حامد من منصبه.

وقال بيان صادر من إعلام مجلس السيادة إن “رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان أصدر مرسوماً قضى بإعفاء عنان حامد محمد عمر من منصبه كمدير عام لقوات الشرطة، وتكليف خالد حسان محي الدين بدلاً عنه”.

وبحسب تقارير صحفية فإن عنان كان خارج السودان مشاركا في احد المؤتمرات عند بدء الحرب بين الجيش والدعم السريع في 15 أبريل الماضي.

كما قرر رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، قائد الجيش السوداني، تولي منصب وزير الداخلية بالإنابة، بحسب بيان لمركز إعلام مجلس السيادة الانتقالي.

يشار إلى أن المدير العام لقوات الشرطة خالد حسان محي الدين المُعين حديثاً عمل في عدد من المواقع الشرطية في العاصمة والولايات كان آخرها قائداً لقوات الاحتياطي المركزي، ويحمل درجة البكالوريوس من كلية القانون بجامعة النيلين وماجستير في الإدارة العامة من جامعة أفريقيا العالمية


 

ويعد الفريق شرطة حقوقي خالد حسان محي الدين الماحي من مواليد الدويم النيل الابيض ١٩٦٥، والمراحل الدراسية مدينة الدويم  ثم مدينة كوستي، وبكارليوس القانون جامعة النيلين ١٩٩٦، وشهادة تنظيم مهنة القانون ١٩٩٧ الدبلوم العالي في القانون العام، من جامعة جوبا ٢٠٠٧ ، وماجستير الإدارة العامة – جامعة افريقيا العالمية ٢٠١٤

وحصل الفريق شرطة حقوقي خالد حسان على  جميع الدورات الحتمية المؤهلة للترقي .زمالة أكاديمية الشرطة العليا رقم ١٢ للعام ٢٠١٤، ودورة القيادة  من تركيا اسطنبول في عام  ٢٠٠٩، ودورة الإدارة والاستراتيجية من  أكاديمية ناصر في  القاهرة عام ٢٠١٣ 


وقام الفريق شرطة حقوقي خالد حسان بقيادة قوات الاحتياطي المركزي ١٩٨٨، ورئاسة كلية الشرطة والمعاهد ١٩٩، وتولي شرطة ولاية القضارف ١٩٩٦، وشرطة ولاية النيل الأبيض
١٩٩٨ وكلية الشرطة والقانون ٢٠٠٢والإدارة العامة للتخطيط ٢٠٠٦، ثم مدير الإدارة العامة للتأمين والخدمات.
 

وعين عام ٢٠٠٨مدير شرطة ولاية نهر النيل، كما تم تعيينه عام  ٢٠١٩ مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، وفي عام ٢٠٢٠ أصبح عميد كلية علوم الشرطة والقانون، وتولى عام ٢٠٢١رئيس هيئة التوجيه والخدمات، وفي عام ٢٠٢٣ أصبح قائد قوات الاحتياطي المركزي
ليصبح في نفس العام مديرا عاما لقوات الشرطة.


 

قال الفريق أول شرطة حقوقي عنان حامد محمد عمر، في أول تعليق على قرار اقالته :الاخوة الكرام بامر الله عز وجل اعلنت اليوم صفارة نهاية خدمتي في الشرطة ورضاء تام بما قدر الله، وذلك بعد مسيرة بدات من ١٩٨٤/٤/١٤ وحتى ٢٠٢٣/٥/١٥والخير فيما اختار الله، مع امنياتنا للشرطة والوطن بكل خير، وربنا يوفقكم اخي الفريق خالد حسان لقيادة للشرطة ومواصلة المشوار.

وأفادت وكالة السودان للأنباء، بأن رئيس مجلس السيادة السوداني أصدر قرارا بإحالة 4 ضباط كبار في الجيش، بداية من 14 مايو الجاري.

وذكرت الوكالة أن الضباط المحالين للتقاعد بالمعاش هم: اللواء الركن عثمان محمد حامد محمد، واللواء الركن حسن محجوب الفاضل عبد الحميد، والعميد الركن أبشر جبريل بلايل، والعميد الركن عمر حمدان أحمد حماد.

في سياق متصل، أفاد بيان صادر عن مكتب رئيس مجلس السيادة السوداني، بأنه اتخذ قرارا بإعفاء محافظ البنك المركزي حسين يحيى جنقول، وعيّن مكانه برعي الصديق أحمد، دون ذكر سبب القرار،  وتجميد كل أرصدة قوات الدعم السريع في جميع البنوك بالداخل وفروعها بالخارج.

 

 

 

وفي وقت سابق الاثنين، أصدر البرهان قراراً بإنهاء خدمة السفيرين عبد المنعم عثمان محمد أحمد البيتي، وحيدر بدوي صادق، من العمل بوزارة الخارجية.