رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التعاون الخليجي يدين اقتحام المكتب العسكري بسفارة الكويت في السودان

نشر
الأمين العام لمجلس
الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج جاسم محمد البديوي

أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي؛ عن إدانته واستنكاره الشديدين لتعرُّض مقر سكن رئيس المكتب العسكري في سفارة دولة الكويت في مدينة الخرطوم بجمهورية السودان للاقتحام والتخريب.

وشدّد على ضرورة احترام الاتفاقيات الدولية والأعراف الدبلوماسية التي تضمن حرمة وسلامة مقار البعثات الدبلوماسية، داعياً جميع الأطراف في السودان، إلى اتخاذ الإجراءات الفورية واللازمة لحماية الدبلوماسيين والمقار الدبلوماسية.

أعلنت دولة الكويت، مساء الإثنين، تعرض مقر سكن رئيس المكتب العسكري بسفارتها في  العاصمة السودانية الخرطوم لـ"الاقتحام والتخريب".
وقالت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان لها، إنها "تدين وتستنكر الاعتداء الذي تعرض له مقر سكن رئيس المكتب العسكري بسفارة دولة الكويت في الخرطوم، ولكافة أشكال العنف والتخريب خاصة تلك التي تستهدف مقار البعثات الدبلوماسية والمباني التابعة لها".

واعتبرت الوزارة أن ذلك يعد انتهاكاً صارخاً لكافة الأعراف الدولية وقواعد القانون الدولي ولاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961.
وجددت الخارجية الكويتية، دعوتها للسلطات الرسمية وكافة الأطراف المعنية في السودان سرعة اتخاذ الإجراءات الكفيلة لتوفير الحماية الكاملة لمقار البعثات الدبلوماسية وضمان حرمة مبانيها وممتلكاتها وسلامة أمن طاقمها ومعاقبة الجناة مرتكبي هذه الاقتحامات.

الصين تسلم جنوب السودان 2396 طناً من المساعدات الإنسانية الطارئة.. تفاصيل

قالت وسائل إعلام صينية، إنه تم إقامة مراسم لتسليم مشروع المساعدات الغذائية الطارئة الصيني إلي جنوب السودان، حيث سلمت بكين رسميا ما يقرب من 2396 طنا من المساعدات الغذائية الطارئة إلي جنوب السودان.

وقد أقيمت مراسم تسليم مشروع المعونة الغذائية الصيني الطارئ إلى جنوب السودان في جوبا قبل أيام قليلة. حيث حضر الحفل السفير الصيني لدى جنوب السودان ما تشيانج، ورئيس لجنة الإغاثة وإعادة الإعمار في جنوب السودان رومول، ووزير الشؤون الإنسانية وإدارة الكوارث أكول.

كما حضر الحدث ما يقرب من 100 شخص، بما في ذلك نائب رئيس اللجنة الوطنية للإغاثة وإعادة الإعمار في جنوب الصين، وممثلين عن وزارة الخارجية، ورؤساء لجان الإغاثة في حالات الكوارث، والسكان المحليين.

وقال رئيس لجنة الإغاثة وإعادة الإعمار في جنوب السودان، رومول، إنه في هذا الوقت من الأزمة، يعد التبرع السخي الذي قدمته الحكومة الصينية في الوقت المناسب والذي يبلغ 2396 طنًا من المساعدات الغذائية الطارئة الإنسانية رمزًا مهمًا لتنمية العلاقات بين جنوب إفريقيا والصين.