رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصرع 6 أشخاص وإصابة 700 حصيلة جديدة لضحايا إعصار "موكا" بميانمار

نشر
إعصار موكا
إعصار "موكا"

أفادت السلطات فى ميانمار اليوم الاثنين، بارتفاع حصيلة ضحايا إعصار "موكا" الذى يضرب البلاد حيث لقى 6 أشخاص مصرعهم وأصيب 700 على الأقل.

وذكرت شبكة "إيه بي سي" الأمريكية أن الإصابات وقعت بين قرابة 20 ألف شخص فروا إلى الأديرة والمدارس والمباني القوية في المناطق المرتفعة بمدينة "سيتوي" في ولاية "راخين" للاحتماء من الفيضانات، كما أجلت السلطات قرابة ألف شخص كانوا محتجزين بسبب ارتفاع منسوب المياه الذي قارب الأربعة أمتار بالسواحل الغربية للبلاد.

وبلغت سرعة الرياح المصاحبة للإعصار 209 كيلو مترات في الساعة، ولم يتضح على الفور حجم الضرر الذي تسبب فيه الإعصار إلا أن الرياح العاتية المصاحبة له، أدت إلى انهيار أبراج الهواتف المحمولة وقطع الاتصالات، وذكرت وسائل إعلامية محلية أن المياه غمرت الشوارع ما تسبب في احتجاز أشخاص داخل منازلهم في المناطق المنخفضة.

 

أخبار أخرى…

الرئيس الأوكراني يصل لندن لإجراء مناقشات مع ريشي سوناك

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى لندن اليوم الاثنين، لإجراء مناقشات مع رئيس الوزراء البريطانى ريشي سوناك.

وبحسب الموقع الرسمى للحكومة البريطانية، يطلع زيلينسكي، رئيس الوزراء البريطاني على لقاءاته مع القادة الأوروبيين خلال عطلة نهاية الأسبوع بينما تستعد أوكرانيا لفترة مكثفة من النشاط العسكرى.

وتأتي هذه الزيارة أيضا قبل قمة مجلس أوروبا فى أيسلندا، التي سيحضرها رئيس الوزراء البريطاني فضلا عن مشاركة زيلينسكي بشكل افتراضي، وقمة مجموعة السبع في اليابان.

وسيستخدم سوناك هذه التجمعات للضغط من أجل دعم دولى مستمر لأوكرانيا، سواء من حيث المساعدة العسكرية أو الضمانات الأمنية طويلة الأجل.

ووفقا للموقع، يؤكد سوناك اليوم لزيلينسكي تقديم المملكة المتحدة لمزيد من مئات صواريخ الدفاع الجوي وأنظمة جوية بدون طيار أخرى بما في ذلك مئات الطائرات الهجومية بعيدة المدى الجديدة التي يصل مداها إلى أكثر من 200 كيلومتر، وسيتم تسليمها جميعا خلال الأشهر المقبلة بينما تستعد أوكرانيا لتكثيف مقاومتها للحرب الروسية المستمرة.

وكانت المملكة المتحدة قد أكدت الأسبوع الماضي تزويد أوكرانيا بصواريخ "ستورم شادو" الدقيقة إلى أوكرانيا، وهو أول صاروخ كروز بعيد المدى في ترسانة أوكرانيا وسيكون حاسما في مساعدة الدولة في الدفاع ضد القصف المتواصل لبنيتها التحتية الوطنية الحيوية.

وكان زيلينسكي قد أعلن في وقت سابق - في تغريدة له نشرها على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" - "سألتقي بصديقي ريشي، وسنجري مفاوضات موضوعية وجها لوجه وسنواصل التعاون بين بلدينا".