رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تظاهرة لإحياء ذكرى النكبة الفلسطينية قرب البيت الأبيض

نشر
تظاهرة في واشنطن
تظاهرة في واشنطن لإحياء ذكرى النكبة

تجمع مئات من الفلسطينيين والعرب والأميركيين لإحياء ذكرى النكبة الفلسطينية عام 1948، أمام نصب واشنطن التذكاري (مسلة واشنطن) في منتصف المسافة تقريبا بين مبنى الكونغرس ونصب لنكولن.

أسهم في تنظيم التظاهرة منظمة "أميركيون مسلمون من أجل فلسطين" و"حركة الشباب الفلسطيني" و"الاتحاد الفلسطيني المسيحي من أجل السلام"، بالإضافة إلى منظمات أخرى.

إبراز حجم معاناة الشعب الفلسطيني

وزع المنظمون مواد تعريفية متنوعة لإبراز حجم معاناة الشعب الفلسطيني بسبب السياسات الإسرائيلية التي تدعمها وتباركها الإدارات الأميركية المتعاقبة.

حرصوا على المشاركة، وبصحبتهم زملاؤهم من الفصول الدراسية من الطلاب الأميركيين.

وبدأت التظاهرة بغناء النشيد الوطني الفلسطيني، وألقى عدد من كبار قادة الجالية الفلسطينية كلمات قصيرة في التظاهرة، ركزت على فضح السياسات العنصرية للحكومة الإسرائيلية، وانتقاد تقديم الدعم المالي والعسكري والدبلوماسي الأميركي لإسرائيل.

أخبار أخرى.. 

بمناسبة ذكرى النكبة.. الرئيس الفلسطيني يلقي خطابا في الأمم المتحدة

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، سيلقي خطابا، اليوم الإثنين، في الفعالية الرسمية التي تنظمها الأمم المتحدة بمقرها في نيويورك، إحياءً للذكرى الـ75 لنكبة الشعب الفلسطيني، وذلك لأول مرة منذ عام 1948.

ووفقا للتفويض الممنوح من الجمعية العامة للأمم المتحدة، بقرار صدر في 30 نوفمبر 2022، سيتم إحياء هذه الذكرى، بتنظيم حدثين في مقر الأمم المتحدة، تتشارك في تنظيمهما بعثة المراقبة الدائمة لفلسطين لدى الأمم المتحدة، ولجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بمساعدة شعبة حقوق الفلسطينيين في إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام.

وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار مؤيد للفلسطينيين لإحياء ذكرى النكبة في الأمم المتحدة، بأغلبية 90 صوتا مقابل 30 معارضا، فيما امتنعت 47 دولة عن التصويت على المبادرة.

ويطلب القرار من شعبة حقوق الفلسطينيين بالأمانة العامة، تكريس أنشطتها في عام 2023 لإحياء الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة، بما في ذلك إقامة حدث رفيع على المستوى الرسمي في قاعة الجمعية العامة، في 15 مايو 2023.

وسينظم اجتماع خاص رفيع المستوى من الساعة 10 صباحا إلى الساعة 12:30 ظهرا (بتوقيت نيويورك) في غرفة الاجتماعات رقم 4 بمقر الأمم المتحدة.