رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

معدل التضخم في السعودية يستقر عند 2.7% خلال أبريل

نشر
الأمصار

بلغ مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك في السعودية (التضخم) 2.7% خلال شهر أبريل/ نيسان  2023، مقارنةً بالشهر نفسه من العام الماضي،  واستقر دون تغير عن الشهر السابق مارس/ آذار؛  في ظل ارتفاع أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز، وأنواع وقود أخرى.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء، في تقريرها الصادر اليوم الإثنين، إن أسعار الإيجارات كانت المؤثر الأكبر في زيادة التضخم خلال شهر أبريل/ نيسان 2023 على أساس سنوي.

وارتفعت الإيجارات الفعلية للمساكن في المملكة بنسبة 9.6% في شهر أبريل/ نيسان  2023، والتي تأثرت بالزيادة في أسعار إيجارات الشقق بنسبة 22.2%، وكان لارتفاع هذه المجموعة تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي نظرا لوزنها في المؤشر البالغ 21%.

وأضاف تقرير الهيئة أن أسعار الأغذية ارتفعت أيضاً بنسبة 1%؛ متأثرة بارتفاع أسعار الحليب ومنتجاته والبيض بنسبة 10.9%.

كما سجلت أسعار النقل ارتفاعاً بنسبة 1.1%؛ نتيجة لارتفاع أسعار خدمات النقل بنسبة 6%، كما ارتفعت أسعار قسم المطاعم والفنادق بنسبة 6.2%؛ متأثرة بارتفاع أسعار خدمات تقديم الوجبات بنسبة 6.1%.

وسجل قسم التعليم ارتفاعاُ بنحو 3%، بعد ارتفاع أسعار التعليم ماقبل الابتدائي بنسبة 4.5%.

وحقق قسم الترفيه والثقافة ارتفاعاً بنحو 3.1%؛ بعد ارتفاع أسعار الرحلات السياحية المنظمة بنسبة 12.6%.

وعلى أساس شهري، سجل مؤشر أسعار المستهلك (التضخم) ، ار تفاعاًُ طفيفاً بنسبة 0.4% مقارنة بشهر مارس/ آذار الماضي ؛متأثراً بارتفاع قسم السكن والمياه والكهربائ والغاز وأنواع أخرى بنسبة 0.5%.

أخبار أخرى..

بيان من الجوازات السعودية بشأن إصدار تصاريح الدخول للعاصمة المقدسة

بدأت المديرية العامة للجوازات في السعودية، استقبال طلبات إصدار تصاريح الدخول للعاصمة المقدسة إلكترونيًا للمقيمين من العمالة المنزلية وأفراد الأسرة غير السعوديين، والعاملين من المقيمين في المنشآت التي مقرّها العاصمة المقدسة، وحاملي تأشيرة العمل الموسمي والمتعاقدين مع تلك المنشآت المسجلين في نظام "أجير"، خلال فترة موسم حج 1444، وفقا لموقع عكاظ السعودي.

ويأتي استقبال طلبات إصدار تصاريح الدخول للعاصمة المقدسة إلكترونيًا، تسهيلاً للمستفيدين واختصاراً للوقت وتوفيرًا لجهد العاملين والمقيمين خارج المملكة، حيث تتيح منصة "أبشر أفراد" تصاريح العمالة المنزلية وأفراد الأسرة غير السعوديين، وعبر خدمة تصاريح دخول العاصمة المقدسة في بوابة مقيم الإلكترونية لجميع المنشآت.