رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفارة فلسطين لدى بولندا تحيي ذكرى النكبة

نشر
الأمصار

نظمت سفارة دولة فلسطين والجالية الفلسطينية في بولندا، اليوم الأحد، مسيرة جماهيرية في الذكرى الـ75 للنكبة، بحضور مجلس السفراء العرب، وسفراء الدول الإسلامية والصديقة، ولجنة الصداقة مع فلسطين في مجلس النواب البولندي، بمشاركة حشد كبير من أبناء الجالية الفلسطينية والعربية  والأصدقاء البولنديين.

وسارت المسيرة التي توشح المشاركون فيها بالكوفية الفلسطينية، وفي مقدمتها السفراء العرب والأجانب، وسط العاصمة وارسو، مرورا بالقصر الرئاسي نحو البلدة القديمة التي شهدت دمارا واسعا إبان الحرب العالمية الثانية، وحمل المشاركون علما فلسطينيا كبيرا، ولافتات كبيرة مزينة بعبارات تذكر بالنكبة.

ودعا سفير دولة فلسطين لدى بولندا محمود خليفة إلى وقف ازدواجية المعايير السياسية التي تنتهجها بعض الدول، مشيرا إلى أن دولة الاحتلال الإسرائيلي تعتمد على تلك المواقف لمواصلة حربها وعدوانها على الشعب الفلسطيني في كل مكان، في القدس ورام الله والخليل ونابلس وجنيـن، وفي عدوانها على شعبنا في قطاع غزة.

وقال إن الاستقرار يتطلب خطوات فاعلة من قبل المجتمع الدولي لتنفيذ قرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة، والعمل الجاد لتحقيق حل الدولتين، وليس إدارة الصراع.

المجتمع الدولي يدعو لوقف النفاق السياسي

ودعا خليفة المجتمع الدولي لوقف النفاق السياسي والانحياز الأعمى، "فـ75 عاما من الاحتلال والإرهاب الإسرائيلي واللجوء الفلسطيني، تضع أمام المجتمع الدولي مسؤولية أخلاقية لوقف التلاعب بالذاكرة العالمية، فلسطين كانت دوما تنبض بالحياة الاقتصادية والاجتماعية والنقابية".

وأشار إلى أن تحقيق العدل والسلام والاستقرار في المنطقة والعالم، يستوجب تنفيذ قرارات الأمم المتحدة واحترام الاتفاقيات الدولية، لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم وأراضيهم التي هجروا منها عام 1948 وفقا للقرار رقم 194 وقرارات أخرى.

بدوره، قال رئيس لجنة الصداقة البرلمانية مع فلسطين النائب ماتشيكونيتشني: "نرى الكثير من الممارسات الإسرائيلية المشجعة للاضطهاد، وانتهاك حقوق الإنسان وممارسات عنصرية وأبارتهايد تجاه الفلسطينيين، وكسر للمواثيق والقوانين والقرارات الدولية، وهذا ما أشارت له تقارير منظمات حقوقية دولية".

وأضاف: "نحن هنا نؤكد رفضنا لسياسة ازدواجية المعايير التي نراها، ونؤكد أن الحقوق واحدة لكل المجتمعات والأفراد، وعلى الجميع أن يفتح عينيه جيدا على ما يجري من انتهاكات، والجرائم التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين"، مشددا على الوقوف مع نضال الشعب الفلسطيني من أجل نيل حقوقه الشرعية في الاستقلال وإقامة دولته المستقلة.