رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لجنة الانتخابات الموريتانية: الأخطاء لم تؤثر في مسار العملية الانتخابية

نشر
الأمصار

أقرّ المتحدث باسم لجنة الانتخابات في موريتانيا، محمد تقي الله الأدهم، اليوم الأحد، بحدوث أخطاء خلال الاقتراع في الانتخابات النيابية والمحلية، التي جرت السبت، معتبراً أنّ ذلك لا يؤثر في مسار وشفافية العملية الانتخابية.

وأضاف الأدهم أنّ الاقتراع جرى في "جو من التنافس السياسي والهدوء"، مؤكداً التمكّن "من تنظيم انتخابات شفّافة"، وذلك في تصريح متلفز، نشرته اللجنة عبر صفحتها على "فيسبوك".

ويأتي هذا التصريح، بعدما أعلنت أحزاب المعارضة الرئيسية، أمس السبت، تسجيلها "خروقات كبيرة، من شأنها التأثير على مصداقية الانتخابات"، بينها تأخّر فتح مراكز اقتراع عديدة، ورفض دخول ممثّلين عن الأحزاب في بعض المراكز.

ومن جهته، أفاد مراسل وكالة الأناضول، باستمرار عمليات فرز الأصوات حتى فجر اليوم، ومن المتوقّع أن تبدأ لجنة الانتخابات إعلان نتائج جزئية في وقت لاحق من اليوم.

وجرت الانتخابات بمشاركة 25 حزباً، وهو مجموع الأحزاب السياسية المرخّصة في البلاد، في حين يبلغ مجموع الناخبين مليونين و700 ألف و448 ناخباً، وبلغت نسبة المشاركة 52%، بحسب اللجنة.

وعلى مستوى البرلمان، تتنافس 559 قائمة انتخابية على 176 مقعداً، في حين بلغ عدد اللوائح للانتخابات الجهوية 145، تتنافس على 13 مجلساً جهوياً، وعدد القوائم المترشحة للبلديات 1378، تتنافس على 238 مجلساً محلياً.

ويحتدم التنافس في العاصمة الموريتانية نواكشوط بين حزبي "الإنصاف" الحاكم و"التجمّع الوطني للإصلاح والتنمية".

ويتطلع الحزبان للفوز بمنصب رئيس جهة نواكشوط، أي عمدة العاصمة، الذي يعد أهم منصب انتخابي على مستوى العاصمة.

أخبار متعلقة..

موريتانيا.. إغلاق صناديق الاقتراع في الانتخابات التشريعية

أغلقت مراكز الاقتراع فى موريتانيا أبوابها، عقب إدلاء المصوتين في عموم البلاد؛ بأصواتهم في الانتخابات التشريعية والجهوية والبلدية.

وتراص الناخبون بأعداد هائلة في "طوابير" أمام مقار الاقتراع في مناطق مختلفة من العاصمة الموريتانية نواكشوط.

ويتنافس 25 حزباً سياسياً على أصوات مليون وسبعة من عشرة من الناخبين في انتخابات شهدت مشاركة اكثر من 33 ألف مترشح من بينهم عشرة آلاف امرأة.

وتحتضن العاصمة الموريتانية نواكشوط أعمال مؤتمر إقليمي يبحث التعاون على أمن الحدود بين ليبيا وبلدان منطقة الساحل الإفريقي.