رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمة حقوقية ليبية تشيد بدور جهاز الامن الداخلي في حماية أمن الدولة

نشر
الأمصار

أكد رئيس اللجنــة الوطنيــة لحقـوق الإنسـان بليبيـا " أحمد حمزة " على أهمية الدور الذي يضطلع به جهاز الأمن الداخلي في حماية وصون آمن وسلامة المجتمع والدولة الليبية ومؤسساتها.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم و مدير مكتب العلاقات والتعاون الدولي باللجنة رئيس جهاز الأمن الداخلي اللواء " لطفي الحراري " بحسب ما نشرته الصفحة الرسمية للجنة عبر حسابها بموقع " فيسبوك " .

واستعرض الاجتماع اوجه التعاون المشترك فيما يتعلق بالقضايا ذات الاهتمام المشترك، والتي من بينها جُهود الجهاز في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود غير الوطنية وتفكيك شبكات تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر والقضاء عليها، والجرائم الإلكترونية.

وفيما يتعلق بالنموذج الخاص بالسفر للفتيات والنساء بدون محرم، تم الاستماع للاستيضاح والمعلومات حول ملابسات وأسباب استحداث هذا النموذج، والاطلاع على عدد من الشكاوي والبلاغات التي وردت إلى جهاز الأمن الداخلي من قبل أهالي وذوي العديد من المواطنين الليبيين اللذين تعرضوا للضرر جراء سفر بناتهن بدون علم وموافقة من أهلهم وذويهم.

وسلطت اللجنة خلال الاجتماع الضوء على الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، وأهمية حماية الفتيات الليبيات وضمان سلامتهم من أي مخاطر تستهدف سلامتهن، وخاصّةً القُصر.

وبينت اللجنة أنه بالنظر للاعتبارات السابقة فإن النموذج الخاص بسفر الفتيات والنساء بدون محرم إجراء وقائي واحترازي ومن صميم المهام والاختصاصات المناطه بجهاز الأمن الداخلي، والغرض منه التنظيم والحماية، مؤكدة بأن هذا الإجراء لا يتعارض مع الضمانات القانونية المكفولة، وذلك طبقاً للتشريعات والقوانين النافذة، ولا يُعد انتهاكًا لحقوق الإنسان والمرأة.

وأشارت إلى أن حرية السفر والتنقل حظيت بالعديد من الضمانات في كافة التشريعات، إلا أنها ليست بعيده عن التنظيم والمتابعة لصيانة وحماية المجتمع من الظواهر الهدامة والمخاطر الأمنية التي تُهدد وتمس شرائح عديده بالمجتمع.

أخبار أخرى..

ليبيا توقع اتفاقيات مع شركات عالمية لإعادة إعمار طرابلس 

أعلنت حكومة رئيس الوزراء الليبي، فتحي باشاغا، المعين من قبل مجلس النواب، توقيع اتفاقيات مع عدة شركات عالمية لتنفيذ مشاريع إعادة إعمار البنية التحتية في ليبيا، حيث تركز المشاريع على مجالات الطرق والمواصلات والمستشفيات والبنية التحتية الأخرى في جميع أنحاء البلاد.

وذكر موقع «ذا ليبيا أبديت» الإخبارى، أن وزير الاستثمار الليبى، على السعيدى، وقع اتفاقيات مع ممثلين عن ائتلاف شركة «بى إف آي» المحدودة (BFi) ومجموعة السكك الحديدية الصينية الدولية، وشركة (Arub) الهندسية العالمية، من أجل تنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية.