رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الليبية ترحب بإعلان جدة وتؤكد حرصها على عودة الاستقرار في السودان

نشر
وزارة الخارجية والتعاون
وزارة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الليبية

رحبت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الليبية، بإعلان جدة الموقع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، برعاية المملكة العربية السعودية.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الجمعة، إن إعلان جدة يُمثل خطوة شجاعة من طرفي الأزمة للالتزام بحماية المدنيين في السودان، والاستعداد للقيام بخطوات لاحقة لتثبيت الاتفاق الذي يحظى بدعم الرباعية الدولية والآلية الثلاثية وجامعة الدول العربية الذين بذلوا جهوداً حثيثة لجمع الأشقاء السودانيين على طاولة الحوار والتفاوض.

وأكدت وزارة الخارجية حرصها على عودة الاستقرار في السودان الشقيق، وتشجيعها للقوات المسلحة وقوات الدعم السريع الالتزام بتعهداتهما الواردة بإعلان جدة بشأن الالتزام بحماية المدنيين في السودان.

واشارت إلى أن الروابط التاريخية والاجتماعية والعمق الاستراتيجي للسودان بالنسبة لدولة ليبيا كانت دافعاً رئيسياً في استجابة وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش منذ الساعات الأولى للأزمة بالاتصال والتواصل مع نظيرها السوداني، وأطراف اللجنة الرباعية، ودول الجوار والدول العربية لأجل دعم جهود إيجاد حل سريع ونزع فتيل الحرب في السودان.

وأضافت أن جهود جميع الأطراف المعنية بالأزمة السودانية تكللت بهذا التوقيع الذي نرحب به و ندعمه بكل قوة، وندعو إلى تعزيزه بإجراءات إضافية خاصة في جانب مسار الاستجابة للاحتياجات الإنسانية العاجلة.

كما عبرت وزارة الخارجية عن شكرها وتقديرها العالي للجهود التي بذلتها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية لجمع الأطراف السودانية وحثها على اللجوء لطاولة المفاوضات، بدلاً عن مواصلة القتال الذي يُهدد وحدة السودان ويعرض حياة المدنيين للخطر.

وأعربت عن تفاؤلها أن يكون الإعلان بادرة خير ولبنة أولى وحجر أساس لإعادة الاستقرار والأمن والطمأنينة لشعبنا الشقيق في السودان والمحافظة على وحدة وسلامة وسيادة أراضيه، داعية كافة الأطراف المعنية إلى تغليب مصلحة الشعب السوداني وحماية حياة المدنيين واللجوء إلى الحوار واستئناف العملية السياسية بين كافة مكوناتها.

 

أخبار أخرى…

فرنسا ترحب بتوقيع "إعلان جدة" بشأن الالتزام بحماية المدنيين في السودان

رحبت فرنسا بتوقيع ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على إعلان الالتزام بحماية المدنيين، في جدة بالمملكة العربية السعودية، مشيرة إلى أن هذه الالتزامات بحماية المدنيين وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية تشكل التزامات قانونية لكلا الطرفين بموجب القانون الإنساني الدولي، حسبما ذكرت اليوم الجمعة، وزارة الخارجية الفرنسية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية، آن كلير لوجندر، إن فرنسا تدعو الأطراف إلى الالتزام في أقرب وقت ممكن بوقف دائم لإطلاق النار، التزام فعلي وكامل على الأرض، وذلك لتسهيل إقامة ممرات إنسانية وضمان سلامة المدنيين الذين ما زالوا متواجدين في مناطق النزاع.

وترحب فرنسا بعقد المحادثات الجارية في جدة منذ 6 مايو الجاري، برعاية الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية ، فضلا عن حشد جميع الشركاء الإقليميين والدوليين، وخاصة الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (IGAD) وجامعة الدول العربية والدول الأعضاء في هذه المنظمات، وفقا للمتحدثة باسم الخارجية. 

 

وتؤكد فرنسا أن عودة السلام في السودان لا يمكن أن يتحقق بدون مشاركة جميع الأطراف السودانية، داعية الأطراف إلى إشراك القوى السياسية والمجتمع المدني السوداني في المناقشات من أجل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وحل سياسي للأزمة في البلاد.

 

أخبار أخرى…

الكويت ترحب بإعلان جدة والتزام الجيش والدعم بحماية المدنيين في السودان

أعربت دولة الكويت عن ترحيبها بإعلان جدة الصادر عن المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة بشأن توقيع ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، على إعلان الالتزام بحماية المدنيين في السودان وتسهيل العمل الإنساني لتلبية الاحتياجات الطارئة للمدنيين وتمكين إيصال المساعدات الإنسانية بأمان وإلى الخطوات التدريجية اللاحقة التي تطرق لها الإعلان.