رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوريل: روسيا هُزمت وكييف لم تنتصر بعد

نشر
الأمصار

 قال المفوض السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل، إن “الجيش الروسي قد هُزم: لقد حاول الاستيلاء على كييف في غضون أسبوعين وفشل وتم إبعاده”.

وأضاف المفوض الأوروبي خلال قمة الدفاع الأوروبية الملتئمة في بروكسل، الخميس، أن الروس “لم يتمكنوا من الاستيلاء على باخموت.

وإنها حرب دموية، لكن روسيا خسرتها بالفعل”. إلا أن “أوكرانيا لم تنتصر بعد، لكن من الواضح أنها هزيمة عسكرية لروسيا”.

وأشار منسق الدبلوماسية الأوروبية، إلى أن في أوروبا اليوم “علينا أن نواجه حربًا”، لذلك “فمن المهم أن يكتسب الجانب الدفاعي لسياستنا الخارجية أهمية كبرى. إنه الوقت المناسب لأوروبا لإدراك الكيفية التي يسير بها العالم”، وأنه يجب علينا أن نكون أكثر اتحاداً”.

وذكر المفوض السامي أن هذا الاتحاد “يجب ألا يقتصر على الإدلاء بالتصريحات والتعبير عن المخاوف، بل أن يشمل امتلاك القدرة على التصرف أيضاً”. واختتم مضيفاً، أن “الحقيقة اليوم هي أن الجانب الدفاعي في عملي قد أكتسى أهمية كبيرة، وأنا سعيد جداً بذلك”.

أخبار أخرى..

تحرك جديد من روسيا لتعزيز وتقوية الروبل.. تفاصيل

قال نائب رئيس بنك روسيا، أليكسي زابوتكين، اليوم الخميس، إنه تم تجاوز الحد الأدنى من أرباح الصادرات، وهو ما يفسر التعزيز الحالي لـ الروبل.

وقال زابوتكين، على هامش منتدى سان بطرسبرج القانوني الدولي الحادي عشر، “على الأرجح، هناك بعض التحسن في تدفقات الحساب الجاري، ما تحدثنا عنه في بداية أبريل، أنه كان هناك انخفاض في أرباح الصادرات بينما استمرت الواردات في النمو”.

واضاف: “يبدو أن النقطة الأساسية لأرباح الصادرات قد تجاوزت بالفعل وأجاب على السؤال حول كيفية تفسير التعزيز الحالي للروبل”.

وتابع قائلا: “حركة سعر الصرف التي حدثت بالفعل ستساهم في تضخم التضخم لهذا العام. ويؤخذ هذا التأثير في الاعتبار في التوقعات. التوقعات للتضخم لعام 2023 4.5-6.5٪ ، التي تم نشرها بعد الاجتماع الاخير لمجلس الادارة سيأخذ في الاعتبار الانخفاض الذي حدث بالفعل”.
تواصل واردات الهند النفطية من دول أوبك تراجعها على نحوٍ ملحوظ منذ زيادة الإمدادات الروسية في أعقاب غزو موسكو أوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

إذ تراجعت واردات الهند من نفط أوبك إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 46% في أبريل/نيسان 2023، وفق المعلومات التي نقلتها شركة تعقّب شحن الطاقة "فورتكسا"