رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نتائج قرعة كأس آسيا 2023 والتي ستقام في قطر

نشر
كأس آسيا
كأس آسيا

أجرى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قرعة بطولة كأس آسيا 2023، في الحي الثقافي في كتارا في الدوحة، الخميس، والتي أسفرت عن مجموعات قوية للمنتخبات العربية في البطولة التي ستنطلق يوم 12 يناير من عام 2024، وتستضيفها قطر.

وضمت المجموعة الأولى منتخب قطر صاحب الأرض والذي يستضيف نسخة 2023 من البطولة الآسيوية، وإلى جانبه منتخب لبنان الطامح لتقديم مستوى مميز والتأهل إلى الدور الثاني لأول مرة في تاريخه وخلفه منتخبي الصين وطاجيكستان، وبالتالي هناك حظوظ كبيرة للمنتخبين العربيين بالتأهل إلى الدور المقبل.

مراسم القرعة

أما المجموعة الثانية فجاء فيها منتخبات سوريا والمنتخب الهندي ومنتخب أوزبكستان ومنتخب أستراليا، ويملك المنتخب السوري فرصة أيضاً لتقديم مستوى جيد والتأهل إلى الدور المقبل، خصوصاً مع تقارب المستوى مع المنتخبين الهندي والأوزبكي، وقدرته على منافسة المنتخب الأسترالي.

وضمت المجموعة الثالثة منتخبات إيران الإمارات و فلسطين وهونغ كونغ، وتملك المنتخبات العربية حظوظ متساوية للتأهل إلى الدور الثاني مع أفضلية لإيران والإمارات طبعاً في المجموعة، في حين ضمت المجموعة الرابعة منتخب العراق الذي يسعى للعودة بقوة إلى الساحة الآسوية بعد عروضه القوية على الصعيد القاري مؤخراً بالإضافة لمنتخبات اليابان وإندونيسيا وفييتنام.

من مراسم القرعة

المجموعة الخامسة فضمت منتخبات الأردن والبحرين وماليزيا وإلى جابنهم منتخب كوريا الجنوبية، وعليه سيكون هناك منافسة عربية-عربية بين البحرين والأردن من أجل التأهل في المجموعة التي من المتوقع أن يتزعمها المنتخب الكوري.

في المقابل ضمت المجموعة السادسة والأخيرة منتخب السعودية وإلى جانبه كل من عمان وتايلاندا وقيرغيزستان، ومن المتوقع أن يكون المنتخب السعودي الأقوى في هذه المجموعة مع قدرة على عمان من أجل التأهل إلى الدور الثاني من المنافسات الآسيوية، وحظوظ أقل لكل من تايلاندا وقيرغيزستان.

شكر الشيخ سلمان دولة قطر على تصديها لاستضافة هذه البطولة رغم الوقت القصير المتاح أمامها بعد اعتذار الصين، وقال إننا نعود إلى قطر من جديد في البطولة الآسيوية بعد 12 سنة على آخر نسخة نظمت هنا.

 وبعد 6 أشهر من تنظيم نسخة رائعة من كأس العالم، ونحن على ثقة بقدرة قطر على إخراج نسخة مميزة من البطولة.

مراسم القرعة

 24 منتخبا في البطولة:

تشهد البطولة مشاركة 24 منتخبًا تم تقسيمها إلى 4 مستويات، ويضم المستوى الأول منتخبات قطر والسعودية واليابان وإيران وكوريا الجنوبية وأستراليا.

ويضم المستوى الثاني منتخبات العراق والإمارات وعمان والأردن وأوزبكستان والصين.

ويشمل المستوى الثالث منتخبات البحرين وسوريا وفلسطين ولبنان وفيتنام وقيرغيزستان بينما تأتي في المستوى الرابع منتخبات الهند وطاجيكستان وتايلاند وماليزيا وهونج كونج وإندونيسيا.

مراسم القرعة

وتقام مباريات البطولة على 8 ملاعب، منها 6 ملاعب شاركت في استضافة كأس العالم 2022 في قطر، وهي ستاد الجنوب وستاد البيت وستاد أحمد بن علي وستاد الثمامة وستاد المدينة التعليمية وستاد خليفة الدولي، وينضم إليها ستاد جاسم بن حمد بالسد، وستاد عبد الله بن خليفة بالدحيل.