رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار اليوم في لبنان 11 مايو 2023

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

واصل سعر الدولار تراجعه اليوم في لبنان مقابل الليرة خلال تعاملات الخميس 11 مايو/أيار 2023، مع زيادة الإقبال على الذهب والتخلي عن الدولار.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء

وتراجع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم في السوق السوداء إلى 94.200 ألف ليرة للشراء و94.500 ألف ليرة للبيع مقابل 94.300 ألف ليرة للشراء و94.500 ألف ليرة للبيع، أمس.

سعر الدولار الرسمي

وسجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة

سعر الدولار على منصة صيرفة

وحافظ سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني على مستواه عند 86.300 ألف ليرة لبنانية وسط نشاط للتعاملات بقيمة 153 مليون دولار وفقا لأخر بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

وظهرت الليرة اللبنانية متماسكة مع اتجاه صعودي خلال الأيام الماضية لتصل إلى مستويات أدني من 95 ألف ليرة مقابل الدولار الواحد، بعد أن وصلت إلى 140 ألف ليرة للدولار الواحد.

وتأثرت أسعار الدولار مقابل الليرة اللبنانية بعدد من العوامل على رأسها استمرار تدخل مصرف لبنان المركزي في السوق عبر الشراء والبيع من خلال منصة صيرفة التى تشهد تعاملات قوية وملحوظة على مدار الأيام الماضية وفقا للبيانات الصادرة عن مصرف لبنان المركزي.

ووفا لبيانات سابقة فإن مصرف لبنان المركزي يضخ يوميًا ما يزيد عن 80 مليون دولار عبر منصة صيرفة ارتفعت إلى ما يزيد عن 150 مليون دولار الأيام القليلة الماضية، للسيطرة على تحركات الدولار في الأسواق السوداء.

وخلال الأشهر الماضية تكبد مصرف لبنان المركزي خسائر بقيمة 600 مليون دولار بسبب استمرار ضخ الدولار عبر منصة صيرفة لتوفير الدولار.

مليار دولار مبيعات الذهب

يشهد لبنان إقبالاً غير مسبوق على شراء الذهب، مع تزايد المخاوف من فقدان الدولار لقيمته، خاصة أن الذهب يعد الملاذ الآمن للاستثمار بلا منازع، في ظل الظروف الاقتصادية العالمية وحالة عدم اليقين

ووفقا لوسائل إعلام لبنانية فقد كشفت بيانات عن كمية الذهب التي تم شراؤها في عام 2022 حيث بلغت 1.37 مليار دولار.

وعلق زياد ناصر الدين الخبير الاقتصادي قائلاً، إن الاضطرابات الاقتصادية والسياسية أعادت الحديث عن الذهب كملاذ آمن بقوة محلياً وعالمياً، مؤكدا أن هناك عوامل اقتصادية عالمية منها رفع الفائدة الأمريكية وإفلاس المصارف وحالة التضخم العالمي، جعلت الناس يشعرون بالخطر، ما دفعهم للتوجه للمعدن النفيس والملاذ الآمن لحماية أموالهم.

وأشار ناصر الدين إلى ارتفاع سعر الأوقية من الذهب إلى 2025 دولارا بدلا من 1509 دولارات في 6 أشهر.