رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انخفاض شديد في أسعار النفط العالمية.. تفاصيل

نشر
الأمصار

تراجعت أسعار النفط 2%، اليوم الأربعاء، بعدما أثارت قفزة كبيرة وغير متوقعة في مخزونات النفط الأمريكية مخاوف بشأن الطلب. 

وحسب وكالة “رويترز” للأنباء، انخفض خام برنت 1.38 دولار أو 1.8٪ إلى 76.06 دولار للبرميل بحلول الساعة 1447 بتوقيت جرينتش.

كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.48 دولار أو 2٪ إلى 72.23 دولار. 

وأدت الزيادة المفاجئة في مخزون الولايات المتحدة إلى جانب انخفاض واردات النفط الخام ونمو الصادرات الضعيف في أبريل في الصين إلى تفاقم المخاوف بشأن الطلب العالمي على النفط. 

أخبار أخرى.. 

2% زيادة في عجز ميزان الطاقة الأولية التونسي الربع الأول 

شهدت تونس زيادة في عجز ميزان الطاقة الأولية بنسبة 2 بالمائة خلال الربع الأول من العام الجاري، على أساس سنوي.

وأظهرت بيانات صادرة عن المرصد الوطني للطاقة والمناجم، أن عجز الميزان في الطاقة الأولية بلغ 1.19 مليون طن مكافئ نفط خلال الربع الأول من العام، مقابل عجز 1.17 مليون طن مكافئ نفط خلال الربع الأول من عام 2022.

وسجلت نسبة الاستقلالية الطاقية "نسبة تغطية الموارد المتاحة للطلب الإجمالي"، تراجعًا لتستقر في حدود 47 بالمائة، في الربع الأول من العام، مقابل 51 بالمائة في الربع الأول من العام الماضي.

وبلغت الموارد الوطنية من الطاقة الأولية "الإنتاج والأتاوة من الغاز الجزائري" في الربع الأول من العام 1.1 مليون طن مكافئ نفط، بانخفاض 13 بالمائة، على أساس سنوي، ويرجع ذلك إلى انخفاض الإنتاج الوطني من النفط الخام والغاز الطبيعي.

انخفاض  الصادرات


وسجلت الصادرات انخفاضًا من حيث القيمة بنسبة 39 بالمائة، مقابل ارتفاع في الواردات بنسبة 13 بالمائة، وخاصة على مستوى واردات الغاز الطبيعي حيث ارتفع في الربع الأول من العام، بنسبة 2 بالمائة من حيث الكمية، وبنسبة 47 بالمائة من حيث القيمة.

وفي المقابل بلغ الطلب الإجمالي على الطاقة الأولية 2.3 مليون طن مكافئ نفط  خلال الربع الأول من العام، بانخفاض 6 بالمائة، على أساس سنوي، حيث شهد الطلب على  الموارد البترولية  انخفاضًا بنسبة 4 بالمائة، فيما شهد الطلب على الغاز الطبيعي انخفاضًا بنسبة 7 بالمائة على أساس سنوي.