رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المرشحون والتحالفات.. كل ما تريد معرفته عن انتخابات تركيا 2023

نشر
الأمصار

لم يبق على الانتخابات التركية الكثير، حيث تعقد الانتخابات الرئاسية والتشريعية في تركيا، في الـ14 من مايو/أيار 2023.

وتأتي الانتخابات في ظل تحديات قوية وظروف مختلفة وربما غير مسبوقة، وسط أزمة اقتصادية لم تنفع معها الحلول المختلفة التي جربتها الحكومة على مدى السنوات الخمس الأخيرة.

كما أنها تأتي أيضاً بعد كارثة زلزالي 6 فبراير، المدمّرين التي فرضت نفسها على أجندة الأحزاب المختلفة كونها الأكبر على مدى قرن من الزمان، ويضاف إلى الاقتصاد وتداعيات الزلزالين، ظهور متغير جديد يتمثل في نجاح المعارضة التركية ببناء «جبهة» قوية ومتحدة، خلافاً لما كانت عليه في السابق، وهو الأمر الذي يضيف مزيداً من التعقيد على الانتخابات التي باتت حساباتها.

ووفقا لتقرير مفصل نشرته صحيفة الشرق الأوسط، فتلك هي المرة الأولى منذ نحو 21 سنة، تجرى تلك الانتخابات خارج سيطرة إردوغان، وبالفعل، بدا البعد الاقتصادي واضحاً في البرنامج الانتخابي لحزب «العدالة والتنمية» الحاكم، الذي أطلقه إردوغان من أحد استادات العاصمة أنقرة، الثلاثاء الماضي، بحضور مرشحي الحزب للانتخابات البرلمانية وجمع من أنصاره، وفيه تعهد بخفض معدل التضخم البالغ حالياً 50.5 في المائة إلى خانة الآحاد، وتحقيق نمو بنسبة 5.5 في المائة.

يوم الانتخاب

أعلن المجلس الأعلى للانتخابات التركية، أن 60 مليونا و904 ألفا و499 ناخبا مؤهلون للمشاركة في انتخابات 14مايو/أيار المقبل ويمكنهم التصويت في 190 ألفا و737 مركز اقتراع، بالإضافة إلى أن هناك 3 ملايين و286 ألفا و786 ناخبا مؤهلا في الخارج، سوف يدلون بأصواتهم في 4 آلاف و969 مركز اقتراع في الخارج في الفترة من 27 أبريل/نيسان إلى 9 مايو/أيار 2023.

في يوم الانتخابات الموافق 14 مايو/أيار 2023، سينتخب الناخبون في نفس الوقت رئيس الجمهورية الجديد و600 نائبا/ممثلا في الجمعية الوطنية الكبرى لجمهورية تركيا.

المتنافسون

ويخوض الانتخابات الرئاسية، السباق الأهم، 4 مرشحين يمثلون 3 تحالفات وحزبا وحيدا، هم الرئيس رجب طيب أردوغان مرشح تحالف الجمهور، وكمال كليتشدار أوغلو مرشح تحالف الشعب، ومحرم إينجة، وهو مرشح مستقل عن حزب الوطن، وسنان أوغان، مرشح تحالف أتا.

وهذه الأحزاب هي حزب العدالة والوحدة، وحزب العدالة، وحزب العدالة والتنمية، وحزب الوطن، وحزب تركيا المستقلة، وحزب الاتحاد العظيم، وحزب تركيا العظمى، وحزب الشعب الجمهوري، وحزب الديمقراطية والتقدم، وحزب اليسار الديمقراطي، والحزب الديمقراطي.

وتشهد القائمة أيضا حزب العمل، وحزب المستقبل، وحزب الشباب، وحزب اتحاد السلطة، وحزب الحقوق والحريات، وحزب التحرير الشعبي، وحزب الشعوب الديمقراطي، وحزب القضية الحرة، وحزب الخير، وحزب البلد، وحزب الأمة، وحزب الحركة القومية.

كما تضم حزب الطريق الوطني، وحزب السعادة، وحزب اليسار، وحزب التغيير التركي، وحزب العمال التركي، والحركة الشيوعية التركية، والحزب الشيوعي التركي، وحزب الوطن الأم، وحزب الرفاه من جديد، وحزب الابتكار، وحزب تركيا الجديدة، وحزب اليسار الأخضر المستقبلي، وحزب النصر.

لكن في الواقع، تتكتل الأحزاب البارزة في إطار تحالفات، هي تحالف الجمهور ويضم حزب العدالة والتنمية (AKP)، وحزب الحركة القومية (MHP), وحزب الاتحاد العظيم (BBP)، وحزب الرفاه من جديد (YRP)، وحزب الدعوة الحرة "هودابار".

وتحالف الشعب المكون من حزب الشعب الجمهوري(CHP)، وحزب الخير (İYİ Partisi)، وحزب الديمقراطية والتقدم (DEVA)، وحزب السعادة (SP)، وحزب المستقبل (GP)، وحزب الديمقراطية (DP).

وكذلك، تحالف العمل والحرية الذي يضم حزب الشعوب الديمقراطي، وحزب العمل (EMEP)، وحزب العمال التركي (TIP)، وحزب العمال التركي (EHP)، وحزب الحرية الاجتماعية (TOP)، واتحاد الجمعيات الاشتراكية (SMF).

وأخيرا تحالف أتا، ويضم حزب الظافر، وحزب العدالة، والحزب الحقيقي، وحزب التحالف التركي وحزب الوطن.

وتحسبا لوصول الاقتراع إلى الجولة الثانية "الإعادة" في 28 مايو/أيار، سيتم طباعة ما مجموعه 249 مليون و670 ألفا و310 ورقات اقتراع.

وبين هذه العدد، يتم طباعة 814 ألفا و120 نموذجا للتصويت للمعاقين بصريا، من المقرر إرسالها إلى مراكز الاقتراع في تركيا وخارجها من قبل لجنة الانتخابات العليا.

النتائج

من المتوقع ظهور النتائج بعد الساعة 9 من مساء يوم الانتخابات بتوقيت تركيا، والمرشح الذي يحصل على أكثر من 50% من الأصوات بالجولة الأولى سيكون هو الرئيس.

وإذا لم يحصل أي مرشح على أغلبية الأصوات، فستُجرى جولة ثانية بين الاثنين الحاصليْن على أعلى عدد من الأصوات يوم 28 مايو/أيار.