رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

5 قتلى في اعتداء قرب كنيس الغريبة في جربة التونسية

نشر
الأمصار

نفذ عنصر أمني هجوما في جزيرة جربة جنوب شرق تونس مساء الثلاثاء أسفر عن مقتل شخصين كانا يُشاركان في احتفال ديني يهودي في كنيس الغريبة بالجزيرة إضافة لمقتل اثنين من زملائه الأمنيين قبل أن يتمّ إرداؤه قتيلًا، حسبما أعلنت وزارة الداخليّة فيما اكدت وكالة الانباء الرسمية مقتل رجل امن ثالث متاثرا بجروحه.

وهذا الكنيس هو الأقدم في إفريقيا وكان استُهدِف عام 2002 بهجوم انتحاري بعربة مفخّخة ما أسفر عن 21 قتيلًا.
وقالت وزارة الداخليّة في بيان إنّ هجوم الثلاثاء نُفّذ على مرحلتَين.

وأوضحت أنّ "عونَ حرسٍ تابعًا للمركز البحري للحرس الوطني... أقدم مساء اليوم الثلاثاء على قتل زميله باستعمال سلاحه الفرديّ والاستيلاء على الذخيرة"، مضيفةً "ثمّ حاول الوصول إلى محيط معبد الغريبة وعمَدَ إلى إطلاق النار بصفة عشوائيّة على الوحدات الأمنيّة المتمركزة بالمكان والتي تصدّت لهُ ومنعته من الوصول إلى المعبد وأردتهُ قتيلًا".

أخبار  أخرى..

طقس تونس.. أجواء مغيّمة وأمطار متفرّقة.

يتميّز طقس الأربعاء 10 ماي 2023 في تونس، بسحب عابرة بأغلب الجهات، تكون أكثر كثافة بالشمال ومحليا الوسط، مع بعض الأمطار المتفرّقة أثناء الليل بالوسط الغربي.

وتكون درجات الحرارة في ارتفاع نسبي حيث تتراوح القصوى بين 20 و26 درجة بالشمال والمرتفعات والسواحل الشرقية وبين 26 و30 درجة ببقية الجهات.

أما البحر مضطرب فشديد الاضطراب بالشمال وبخليج قابس.

والريح من القطاع الغربي بالشمال والوسط ومن القطاع الشمالي بالجنوب قوية نسبيا من 30 إلى 50 كلم/س قوب السواحل وضعيفة فمعتدلة من 15 إلى 30 كلم/س ببقية الجهات.

وكشفت وزارة الخارجية التونسية، أن ضحيتي عملية إطلاق النار في جربة من الزوار، هما تونسي (30 سنة) وفرنسي (42 سنة)، حسب ما نقلته إذاعة "موزاييك" التونسية.

وكانت وزارة الداخلية التونسية، أعلنت في وقت سابق من اليوم الأربعاء، تفاصيل إطلاق نار ومقتل رجل أمن بمحيط كنيس الغريبة اليهودي في جربة.

وقالت الداخلية التونسية إنه أقدم مساء الثلاثاء، عون حرس تابع للمركز البحري للحرس الوطني بأغير جربة على قتل زميله باستعمال سلاحه الفردي والاستيلاء على الذخيرة، ثم حاول الوصول إلى محيط معبد الغريبة وعمد إلى إطلاق النار بصفة عشوائية على الوحدات الأمنية المتمركزة بالمكان والتي تصدت له ومنعته من الوصول إلى المعبد وأردته قتيلًا.

وأوضحت أن هذه العملية أسفرت عن إصابة 6 أعوان أمن بإصابات متفاوتة الخطورة توفي أحدهم، كما توفي 2 من الزوار وأصيب 4 أشخاص آخرين بجروح متفاوتة تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.