رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محاولات أمريكية لتحييد الأطراف الليبية في معارك الجيش السوداني والدعم السريع

نشر
الأمصار

قال السفير الأمريكي لدى ليبيا  "ريتشارد نورلاند" إنه اتفق خلال مكالمة مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي "محمد المنفي" على أهمية تشكيل قوة مشتركة لتسيير دوريات على الحدود الجنوبية  وضمان عدم استخدام ليبيا كمنصة للتدخل في السودان بعد الإشتباكات الدائرة بين الجيش السوداني والدعم السريع.  

وجدد "نورلاند"  دعم الولايات المتحدة للعملية السياسية التي تسيرها الأمم المتحدة، والتي تؤدي إلى تنظيم انتخابات مبكرة في ‫ليبيا.

 وحسب تغريدة نشرتها السفارة الأميركية عبر حسابها على تويتر ،تناولت المكالمة أيضًا مناقشة الدور الحاسم للمصالحة الوطنية، والاستقرار الإقليمي، وتحسين عملية إدارة الإيرادات لضمان استفادة جميع الليبيين من ثروة ليبيا.

تعتزم قوة مكافحة الإرهاب تنظم ندوةً بعنوان "الأوضاع الأمنية بجمهورية السودان والآثار المترتبة على ليبيا وآليات الحد منها" وذلك بعد معارك الجيش السوداني والدعم السريع.

وأفاد المركز الإعلامي للقوة عبر صفحته الرسمية بموقع " فيسبوك "  أن الندوة التي أقيمت  يشارك فيها عدد من كبار الشخصيات، وأعضاء من السلك الدبلوماسي في ليبيا، وخبراء القانون الدولي، ومحللين استراتيجيين، بعد معارك الجيش السوداني والدعم السريع.

 

وكان قد كشف الفريق أول شمس الدين الكباشي، عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني، أن الأمور في السودان مضت إلى الحرب، متهمًا قوات الدعم السريع بجر البلاد لها، مشددًا على أن ما حدث يوم 15 أبريل الماضي كان انقلابًا تم التخطيط له منذ فترة.

 

الأمصار

وأضاف «الكباشي» في تصريحات تلفزيونية، أن القوات المسلحة السودانية أُجبرت على الحرب ولم تكن المسؤولة عنها.

 

وتابع عضو مجلس السيادة السوداني: «لسنا مع استمرار الحرب ولا نرى أن في الحرب حلًا، وإنما كان ذلك هو الحل الأخير، ودعّمنا مبادرات الهدنة من أجل العمل الإنساني».

 

ولفت عضو مجلس السيادة السوداني إلى أن العمل الإنساني هو المحور الوحيد الذي قد نتفاوض عليه وليس أي بند آخر.

 

 

واستطرد «الكباشي»: «قد نوفد ممثلين عن الجيش السوداني إلى جدة لمناقشة الجوانب الإنسانية المتعلقة بالهدنة والعمل الإنساني فقط».

 

كما نوّه إلى أنه «لا مجال لأى حوار سياسي مع الدعم السريع ولن نقبل بأي دور سياسي لها».

 

وأفاد «الكباشي» أن القوات المسلحة تفرض سيطرتها بالكامل على الولايات السودانية، ولا يوجد متر واحد تسيطر عليه ميليشيا الدعم السريع في الولايات، والإدارات المحلية تتولى زمام الأمور.

 

 

ووجّه «الكباشي» التحية للشعب السودانى الذي وقف مع قواته المسلحة في معركة استرداد الكرامة.

 

 

 

الجنرال الليبي خليفة

حذر مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الأمريكية، الجنرال الليبي خليفة حفتر المدعوم من قوات فاغنر الروسية من "زعزعة" استقرار الحدود السودانية، وذلك بعد تحقيق شبكة CNN في تورط "فاغنر" بأعمال العنف بين الجيش السوداني والدعم السريع المتحاربين في السودان.

جاء ذلك في مكالمة مع حفتر أجرتها مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف، مؤكدة على "الحاجة الملحة لمنع الجهات الفاعلة الخارجية، بما في ذلك مجموعة فاغنر المدعومة من قبل الكرملين من زعزعة الاستقرار في ليبيا أو جيرانها، بما في ذلك السودان"، وفقًا لتغريدة من وزارة الخارجية يقصد الجيش السوداني والدعم السريع.

وكانت قد أجرت شبكة CNN تحقيق كشفت فيه قيام "فاغنر" بتزويد قوات الدعم السريع السودانية بصواريخ لمساعدتها في قتالها في معارك الجيش السوداني والدعم السريع، حيث أظهرت صور الأقمار الصناعية التي حللتها CNN ومجموعة "All Eyes on Wagner" مفتوحة المصدر، طائرة نقل روسية تتنقل بين مجالين جويين رئيسيين في حدود ليبيا تابعة لحفتر وتستخدمها مجموعة فاغنر الروسية.

 

من جانبه، وصف يفغيني بريغوزين رئيس مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة، الشهير بلقب طباخ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تقرير شبكة CNN، وتزويد "فاغنر" لقوات "الدعم السريع" في السودان بالصواريخ بأنها "محاولة استفزاز"، نافيا تورط المجموعة في النزاع الدائر بين الجيش السوداني والدعم السريع القوات شبه العسكرية.