رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان عاجل من الجيش السوداني بشأن انتهاكات الدعم السريع للهدنة

نشر
الأمصار

أصدرت القوات المسلحة السودانية مساء اليوم الاثنين، بيانًا عاجلاً بشأن تطورات الأوضاع على الأرض في الاشتباكات المستمرة بين الجيش ومليشيات الدعم السريع.

وقال الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني في بيان نشره عبر صفحة الجيش الرسمية على "فيسبوك": " الموقف العملياتي مستقر في جميع ولايات البلاد، عدا بعض الاشتباكات مع مجموعات من المليشيا المتمردة في بعض أجزاء العاصمة. اشتبكت قواتنا مع مجموعة من المليشيا المتمردة في منطقة بحري ودمرت أربع عربات مسلحة ولاذ العدو بالفرار".

وأضاف البيان: "لا زالت المليشيا المتمردة مستمرة في أعمال نهب البنوك والمحلات التجارية، وسرقة ممتلكات المواطنين في أماكن تمركزاتها وسط الأحياء السكنية بالعاصمة. قام المتمردون اليوم بالتعدي على محطة جمارك الحاويات في سوبا ونهب عدد كبير من محتوياتها. كذلك تم نهب مخازن اليونسيف".

وتابع البيان: "ترصد قواتكم المسلحة تحركات لمجموعات من المليشيا المتمردة وقواتنا في كامل جاهزيتها للتعامل مع أي مخططات ينوي المتمردون القيام بها. ننوه مواطنونا بالابتعاد عن مناطق الاشتباكات وتجنب الاقتراب من أي أجسام معدنية غير معروفة لحين وصول الأطقم الفنية للتعامل معها".

واستطرد بيان الجيش السوداني قائلاً: "تؤكد القوات المسلحة تقيدها بقواعد الاشتباك والقانون الدولي الإنساني وتدين الانتهاكات المتواصلة له من قبل المليشيا المتمردة. تجدد القوات المسلحة دعوة أفراد المليشيا المتمردة بالكف عن التمادي في مؤامرة التمرد الفاشلة والاستفادة من عفو السيد القائد العام والتبليغ لأقرب وحدة عسكرية وتشير إلى الاستعداد لتسهيل ترحيل المرتزقة الأجانب إلى بلادهم في حالة تسليمهم".

 التعاون الخليجي يثمن جهود السعودية وأمريكا لتهيئة أرضية للحوار وخفض التوتر بالسودان

وصرح الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، بترحيبه بالمبادرة المشتركة للمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، ببدء المحادثات الأولية بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وممثلي قوات الدعم السريع، والتي عقدت اليوم، في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وبحسب بيان صادر عن المجلس، ثمن «البديوي» الجهود والمساعي الحميدة التي تبذلها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية مع جميع الأطراف، لتهيئة الأرضية اللازمة للحوار وخفض مستوى التوتر بما يضمن أمن واستقرار السودان وشعبه الشقيق، ويسهم في تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية.