رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تطلق نداء عاجل لمساعدة اللاجئين الفارين من السودان

نشر
مفوضية الأمم المتحدة
مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

أطلقت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين و134 شريكا أخرين نداءا عاجلا لجمع 445 مليون دولار لتنفيذ خطة الاستجابة الإقليمية المشتركة للاجئين السوادنيين في خمس دول.

وكشفت مفوضية اللاجئين أنها تضع خططا تشمل 860 ألف شخص من السودان، سواء من اللاجئين أو العائدين إلى بلدانهم بعد أن كانوا لاجئين في السودان.

كما أعربت عن بالغ قلقها إزاء محنة حوالي 1.1 مليون لاجئ وطالب لجوء من جنسيات أخرى ممن كان يستضيفهم السودان، والذين اختار بعضهم مغادرته أو اضطروا لذلك.

ويشكل مواطنو جنوب السودان أكبر مجموعة من اللاجئين في السودان، والذي يستضيف أيضا أعداداً كبيرة من اللاجئين من إريتريا وإثيوبيا وسوريا واليمن، من بين دول أخرى.

 

أخبار أخرى…

الخارجية المصرية: متابعة عمليات الإجلاء من السودان على مدار الساعة

أكد السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أن مصر تعاملت منذ الأسابيع الأولى مع الأزمة السودانية بالتركيز الأساسي على الجالية المصرية وإجلائها، وحريصة منذ اللحظة الأولى على تشكيل لجنة معنية لمتابعة هذه الأزمة على مدار الـ24 ساعة، وتصدر اللجنة بيانات دولية من خلال وزارة الخارجية بأعداد المصريين الذين يجري إجلاؤهم برًا وبحرًا وجوًا.

وأضاف «أبوزيد»، خلال تصريحات تلفزيونية، أن وزير الخارجية تلقى العديد من الاتصالات من نظرائه من الدول الأوروبية والإفريقية وغيرها لطلب مساعدة مصر لإجلاء رعاياهم، وتسهيل عملية الإجلاء لهم.

وأشار إلى أن التعامل مع الوضع الإنساني على الأرض أولوية أولى لتأمين الجالية المصرية، ومصر فتحت أبوابها للأشقاء السودانيين الذين اضطروا ظروف الحرب للمغادرة، وتدفق لأعداد كبيرة من السودانيين وجنسيات أخرى عبر الحدود المصرية، واستقبلتهم مصر على أراضيها.

ولفت أنه جرى التعامل السياسي، والذي توج اليوم بالقرار الذي صدر عن جامعة الدول العربية بمبادرة مصرية سعودية لإنشاء مجموعة اتصال عربية للاضطلاع بدور في محاولة الوصول لوقف إطلاق النار وتنسيق الجهود مع الأطراف الإقليمية والدولية والتواصل مع منظمات الإغاثة والأمم المتحدة والعمل مع الأمين العام لجامعة الدول العربية.

اقرأ أيضًا..

"الصحة المصرية": توجيهات رئاسية باستقبال النازحين من السودان

صرح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، بأنه منذ بداية الأزمة السودانية، تلقى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، توجيهات برفع درجة الاستعداد القصوى، لاستقبال النازحين بالأدوية والمستلزمات الطبية وتدريب كل الكوادر الطبية بمنافذ الحجر الصحي بالمنافذ البرية والبحرية والجوية.